الدفاعُ المدنيُّ السوريُّ يضعُ خطّةَ استجابةٍ طارئةٍ مع بدءِ موسمِ الحصادِ

أعلن الدفاعُ المدني السوري عن وضعِ خطّةِ استجابةٍ لحرائق المحاصيل الزراعية، تغطّي كافّةَ المناطقِ شمالَ غرب سوريا وتهدف إلى الوصول السريع والتنسيقِ الجيّد للاستجابات، للتقليل قدرَ الإمكان من الخسائر الناجمةِ عن حرائق المحاصيل، واتّخاذِ الإجراءات والتدابير العمليّة والتوعوية للحدِّ من نشوبها، والتعاملِ السريع معها.

وأوضح الدفاع المدني في تقرير أنَّ الخطّةَ تغطّي المناطقَ من ريف إدلب الغربي وسهل الغاب حتى جرابلسَ في ريف حلب الشرقي، حيث تمّتْ دراسةُ وتقييمُ احتياج مراكز الدفاع المدني من معدّاتٍ وموادَّ وكوادرَ وتعزيزُها بما يلزم، وتحديدُ مراكزِ المؤازرة لكلِّ مركزٍ رئيسي، والطرقِ الآمنة والسريعة لسلكِها أثناء التوجّه للمؤازرة، وتعزيزُ قنوات الاتصال ورفعُ الجاهزية للاستجابة المباشرة.

كما تمَّ التنسيقُ مع مناهلِ التزوّد بالمياه وتعميمُ قائمةِ نقاط التزوّد مع عنوانها التفصيلي، على المراكز بحسب توزيعِها الجغرافي وقربِها، وذلك بهدف سرعةِ الوصول وسهولةِ تأمين المياه المستخدمةِ للإطفاء.

كذلك تمَّ إنشاءُ 21 نقطةَ استجابةِ إطفاء متقدّمةٍ، موزّعةٍ على أرياف إدلب وسهل الغاب وحلب، بتغطية أكثرَ من 265 ألف دونمأ من الأراضي الزراعية المزروعةِ بالحبوب، بالإضافة لـ 28 مركزاً للاستجابة الرئيسيّة للحرائق في شمال غربِ سوريا، بتغطيةٍ تصل إلى نحو 985 ألفَ دونماً من المساحات المزروعة.

كما وضعت فرقُ الدفاع المدني خططاً للمؤازرة من 43 مركزاً، بهدف تسريعِ عملياتِ الاستجابة، وتقليلِ الأضرار الناجمة عن الحرائق.

ولفت الدفاعُ المدني إلى مع بداية شهرِ أيار من كلِّ عامٍ تشهد سوريا ارتفاعاً واضحاً بعدد الحرائق، ويرجع ازديادُ الحرائق لارتفاع درجاتِ الحرارة، إضافةً لتعمّدِ قواتِ الأسد وروسيا استهدافَ الأراضي الزراعية بالتزامن مع موسم الحصاد.

وأشار إلى أنَّ فرقًه أخمدت منذ بداية العام الحالي 2024 حتى نهاية شهر نيسان، أكثرَ من 522 حريقاً في شمال غربي سوريا، نتج عنها وفاةُ مدنيين اثنين بينهم طفلٌ، وإصابة 74 مدنيّاً بينهم 32 طفلاً و 16 امرأةً بحالات حروقٍ واختناق.

كما أخمدت فرقُ الدفاع المدني خلال العام الماضي أكثرَ من 2760 حريقاً منها أكثرُ من 760 حريقاً في الحقول الزراعية، ونحو 206 حرائق في الغابات والأحراش والحدائق، وخلّفت تلك الحرائقُ أضراراً كبيرة في المحاصيل الزراعية والغطاءِ النباتي في مناطقَ شمالَ غربي سوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى