البيان الختامي لاجتماع مجلس الأمن القومي التركي فيما يخص العمليات العسكرية في سوريا

اجتمع مجلس الأمن القومي اليوم الخميس 26 أيار 2022 برئاسة رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان.

أبرز ما جاء في الاجتماع

1- تم إطلاع المجلس على العمليات التي تم تنفيذها بعزم وإصرار ونجاح ضد جميع أنواع التهديدات والمخاطر ضد وحدتنا الوطنية وتضامننا وبقائنا ، وخاصة منظمات PKK / KCK – PYD / YPG ، FETO و داعش الإرهابية ، وإجراءات إضافية اتخذت. وقد تمت مناقشتها.

2- لقد ذكر أن العمليات التي يتم القيام بها حاليا أو التي سيتم تنفيذها لتطهير حدودنا الجنوبية من خطر الإرهاب لا تستهدف بأي حال من الأحوال سلامة أراضي وسيادة جيراننا ، بل هي من ضروراتنا. احتياجات الأمن القومي ؛ وقد تم التأكيد على أن هذه العمليات ستقدم مساهمة جادة في سلام وأمن جيراننا.

3- تم التأكيد على أن تركيا ، التي تفي دائما بالتزاماتها في المنظمات والتحالفات الدولية التي هي عضو فيها ، وفقا لروح وقانون التحالف ومبدأ العهد والإخلاص ، تتوقع نفس المسؤولية والصدق من جانبها. الحلفاء. وعلى وجه الخصوص ، تم توجيه دعوة إلى الدول التي تنتهك القانون الدولي علنًا من خلال دعم ورعاية الإرهاب ، العدو المشترك للبشرية ، لوضع حد لهذه المواقف والسلوكيات ومراعاة الحساسيات الأمنية لتركيا.

4- تم التأكيد على ضرورة إعلان وقف شامل لإطلاق النار دون تأخير من أجل وقف الحرب بين أوكرانيا وروسيا وفتح الطريق أمام حل سلمي ؛ وقد لوحظ أن الحل الذي سيتم التوصل إليه في إطار سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها سيكون الأساس لإحلال سلام دائم في منطقتنا.

5- نوقشت الزيادة التدريجية في الأعمال الاستفزازية لليونان في بحر إيجه ، التي تنتهك القانون الدولي والمعاهدات التي هي طرف فيها ، وجهودها لاستغلال التحالفات التي ينبغي التصرف بموجبها على أساس فهم التعاون ؛ وتم التأكيد على أن موقفنا الحازم بشأن حماية حقوق ومصالح أمتنا سيتم الحفاظ عليه دون مساومة.

6- أُعرب في الآونة الأخيرة عن القلق بشأن عودة ظاهرة الإسلاموفوبيا في بعض البلدان ؛ تم تذكير الدول المعنية بمسؤولياتها في عدم تجاهل ومنع الأعمال الاستفزازية ، بما في ذلك حرق كتابنا المقدس والقرآن الكريم واستهداف مواطنينا بهجمات فعلية.

7- التأكيد على أهمية الحفاظ على الاستقرار الذي تحقق في ليبيا ووحدة أراضي البلاد وتجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى نزاعات جديدة. أعيد التأكيد على ضرورة إجراء انتخابات نزيهة وحرة وذات مصداقية في جميع أنحاء ليبيا على أساس التوافق الوطني ، بما يتماشى مع تطلعات الشعب. يتم تقديمه للجمهور باحترام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى