المنتخبُ السوريُّ للجودو يحقّقُ أرقاماً قياسيّةً في بطولةِ سقاريا

تألّقُ منتخبِ سوريا الحرّة للجودو في بطولةِ “النصر الدولية” التي أقيمت يومَ السبت الفائت في ولاية سقاريا التركية بمشاركة 1360 لاعباً ولاعبةً من 21 دولةً إضافةً إلى معظمِ الولايات التركية، حيث تمكّن من إحراز 9 ميداليات “6 ذهبياتٍ وفضيّةٍ واحدةٍ وبرونزيتين”.

وقدّم منتخب سوريا الحرّة (الذي غادر الأراضي التركية باتجاه الداخل السوري بعدَ انتهاء منافساتِ اليوم الأخير من البطولة) أداءً فنيّاً لافتاً، وقد حصل على الميداليات الذهبية بفئة البراعمِ كلَّ من: “عبد الحكيم أسد (20) كغ، عبد الرؤوف أسد (22) كغ، محمد أسد (26) كغ، محمد الفاتح قيس (30) كغ، ورد خربطلي (42) كغ”، بينما أحرز اللاعب زين الدين الخطيب (34) كغ ميدالية برونزية بنفس الفئة.

أما بفئة الصغار فقد نال اللاعبُ يزيد شاهين (26) كغ على الميدالية الذهبية، وحصل اللاعبُ عبد الحي كراز (38) كغ على الميداليات البرونزية.

وفي فئة الناشئين تمكّن اللاعب معاوية شاهين (50) كغ من إحراز الميدالية الفضية بعدَ فوزِه بأربع مباريات.

فيما شهد مبارياتُ فئةِ الأشبال منافساتٍ قوية وقد فاز كلٌّ من: “عبد الرحمن صناغ (55) كغ،?????

عمران الخطيب (42) كغ، أيهم حسون (38) كغ، ووليد عموري (60) كغ” بثلاث مباريات وخسروا اثنتين، ليحصلوا على المركز الخامس.

وعن منافسات البطولة، قال أحمدُ الخطيب رئيسُ هيئة الرياضة والشباب بالحكومة السورية المؤقّتة، إنَّ المستوى الفني لمنتخبنا كان متميّزاً لا سيما بفئتي البراعم والصغار، فقد حصلنا على المركز الأول في الترتيب العام للبطولة بفئة البراعم، أما في فئة الصغار فحصلنا على المركز الثالث.

وأضاف الخطيب الذي شارك بالتحكيم في البطولة كونَه حكماً دولياً معتمداً برياضة الجودو أنَّ مستوى هاتين الفئتين لفتت انتباه كلّ الدول المشاركة ما دفع بعضَ المدربين في الولايات التركية إلى الطلب من كادر المنتخب بإقامة معسكراتٍ مشتركة معهم في تركيا، لافتاً إلى أنَّ الهيئة تكلّفت بمصاريف المنتخب كاملةً.

وأوضح أنَّ المنتخب شارك بـ “34” لاعباً ولاعبةً لفئات البراعم، صغار، أشبال، ناشئين، شباب ورجال، كما أنَّ عددَ أفراد بعثة المنتخب بالإضافة للاعبين بلغ 46 شخصاً، وهذا الرقم يعتبرُ كبيراً جداً.

وعن الصعوبات التي تواجه اللاعبين، أشار الخطيبُ إلى أنَّ لباسَ رياضة الجودو مرتفعُ الثمنِ وقد يصل إلى 300 دولارٍ، ووفقاً للنظام الدولي لهذه الرياضة يجب على اللاعب أنْ يكونَ لديه لباسان “بدلتان” لون أبيض وأزرق أثناء المشاركات الدولية.

وسبق أنْ حقّق منتخبُ سوريا الحر لجودو المركزَ الثاني بالترتيب العام في بطولة “كوجالي الدولية” التي أُقيمت في تركيا قبلَ شهرين، بـ20 لاعباً قادمين من محافظتي إدلب وحلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى