تركيا تسلّمُ الإماراتِ طائراتٍ مسيّرةٍ من نوعِ بيرقدار

كشفت وكالةُ “رويترز” للأنباء، اليومَ الأربعاء، عن بيعِ تركيا لطائراتٍ مسيّرةٍ مسلّحةٍ للإمارات، وذلك مع تحسّن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال المصدرُ إنَّ شركةَ “التكنولوجيا الدفاعية التركية” (بايكار) سلّمت الإماراتِ هذا الشهرَ 20 طائرةُ مسيّرةً، مشيرةً إلى أنَّ بيعَ تركيا لمزيد من الطائراتِ أمرٌ واردٌ.

وأضافت الوكالة، نقلاً عن مصادرَ عسكريةٍ (لم تسمّها)، أنَّ الإمارات والسعودية تأملان الآن في الاستفادة من تقاربهما مع تركيا لمواجهة التحدّي الأمني المتزايدِ من إيران والقوات التي تعمل بالوكالة لصالحِها.

وذكر المصدر أنَّ (أبو ظبي) والرياض تتفاوضان للحصول على طائرات مسيّرةٍ (Bayraktar TB2) من أنقرة، في حين نُقِل عن مسؤولٍ تركي كبيرٍ (لم يسمّه) قوله إنَّ “بلاده سلّمت بعضَ الطائرات المسيّرة للإمارات التي تطلب الحصول على المزيد”، وأنَّ السعودية ترغب أيضاً في شراء طائراتٍ مسيّرةٍ مسلّحةٍ وإنشاءِ مصنعٍ لإنتاجها.

وأشار المسؤولُ التركي إلى أنَّ شركة “بايكار” تدرس الطلبَ السعودي لإنشاء مصنعٍ، لكنَّه أوضح أنَّ القرار الاستراتيجي يعود للرئيس رجب طيب أردوغان، وأنَّ هناك قضايا أخرى مثلَ الاستثمارات السعودية في تركيا “لا تتحرّك بأسرعَ ما يمكن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى