تسجيلُ أولِ إصابةٍ بمرضِ الكوليرا في جرابلسَ شرقي حلبَ

أعلنت وزارةُ الصحة في الحكومة المؤقّتةِ عن تسجيل أولِ إصابةٍ بمرض “الكوليرا” في جرابلس شرقي حلب.

وبحسب بيانِ وزارة الصحة، فقد تمَّ الاشتباهُ بحالتين في قرية” مرمى الجر” بمنطقة جرابلس في 17 من الشهر الحالي، حيث تمَّ قبولهما في مشفى جرابلس كونها حالةَ اشتباه، حيث ظهرت أعراضٌ من إسهال مائي حادٍ مع إقياءٍ وارتفاعِ حرارةٍ وتجفاف شديد.

الوزارة قالت، إنَّه تمَّ جمعُ العينات البرازية وأرسلت لأجلِ الزرع المخبري، حيث أجري الفحصُ المخبري السريع الذي أظهر نتائجَ تحليلية سلبية، حيث أظهرت نتائجَ سلبيّةً، لتعودَ لاحقاً نتائجُ الزرع البرازي بالإيجابية لإحدى الحالتين، أي الإصابة بمرض “الكوليرا”، حسب البيان.

بدورها طلبت “وزارةُ الصحة في الحكومة المؤقّتةِ” من المدنيين الانتباه لاحتمالية الإصابة بـ “الكوليرا”، والتي تشمل أعراضُها حالةَ إسهال مائي حادٍّ مترافقٍ أو غيرِ مترافق مع إقياءٍ لشخصٍ عمرُه أكبرُ من 5 سنوات، إضافةً إلى طلب الرعاية الصحية عند حدوث أي حالة

في أقرب مركز صحي، واستخدامِ مياه الشرب الموثوقة، والاستخدام الصحيح لدورات المياه وتجنّب قضاءِ الحاجة في الأماكنِ المكشوفة القريبة من السكان.

فيما دعت الحكومةُ المؤقّتةُ المدنيين إلى غسلِ اليدين بالماء والصابون قبلَ الطعام وتحضيره، وغسلِ الخضار والفواكه بشكلٍ جيّدٍ قبلَ تناولِها.

يُذكر أنَّ فريقَ “منسقو استجابة سوريا” شدّد أمس الاثنين، أنَّه بعد تسجيلِ الإصابة الأولى بمرض “الكوليرا، على ضرورة تأمينِ الدعم اللازم للمخيّمات، وخاصّةً فيما يتعلّق بالمياه والعملِ على إصلاحِ شبكاتِ الصرف الصحي، بالنظر إلى انتشارِ ظاهرة الصرفِ الصحي المكشوف ضمن مخيّماتِ النازحين، الأمرُ الذي يزيد من معاناتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى