تعرّف على مقدار صدقة الفطر لرمضان 2019 كما حدّدها المجلس الإسلامي السوري.

أصدر المجلس الإسلامي السوري بياناً أعلن فيه مقدار صدقة الفطر للعام الحالي، والفدية التي يؤدّيها العاجز عن الصوم.

وجاء في البيان الذي صدر عن المجلس أمس الأربعاء “صدقة الفطر عند جمهور الفقهاء صاع من الأصناف التي بيّنها النبي، وهي الحنطة والشعير والزبيب والتمر والأقط (لبن مجمّد) أو من غالب قوت البلد”.

وأضاف المجلس أنّ الحدّ الأدنى الذي يُراعى فيه حال غالب الناس اليوم في سوريا هو حوالي 500 ليرة سورية للشخص الواحد.

ونوّه البيان أنّه يستحسن للمستطيع أن يزيد عن المبلغ المحدّد، لأنّ الأصناف المذكورة في الحديث متفاوتة القيمة، وربما تبلغ قيمة بعضها أضعاف قيمة غيرها.

أما بالنسبة للسوريين الموجودين خارج سوريا وفي الدول المجاورة، فطلب المجلس أن يتبعوا ما تحدّده دوائر الفتوى في تلك البلاد.

وأجاز المجلس إرسال صدقة الفطر مِن المقيمين خارج البلاد إلى الفقراء في سوريا لشدة الحاجة، بشرط أن تصل لأصحابها قبل العيد.

أما بالنسبة لفدية الصيام للذين تعذّر صيامهم ككبار السن أو المرضى فيجب أن يطعم ثلاثين مسكينًا، لكلّ مسكين وجبة، وتبلغ قيمتها عن اليوم الواحد 500 ليرة سورية.

يذكر أنّ رئيس الهيئة العامة لوقف الديانة التركية “علي إيرباش” حدّد مقدار صدقة الفطر داخل تركيا لرمضان الحالي 2019، وتبلغ 23 ليرة تركية (3.879 دولار).

الجدير بالذكر أنّ موعد إخراج الزكاة لهذا العام يتزامن مع موجة كبيرة من النزوح من قرى وبلدات الشمال السوري التي تتعرّض لتصعيد كبير من قِبَل قوات الأسد والمدعومة بطائرات الاحتلال الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى