‏ تنظيمُ (PKK) يحفرُ نفقاً بطولِ 12 كم بين سوريا والعراقِ

كشف مسؤولٌ في حزبٍ عراقي كردي عن قيامِ تنظيم حزبِ العمال الكردستاني (PKK) بنقلِ مقاتلين، وأسلحةٍ، ومتفجّرات، ومعدّاتٍ عسكريةٍ عبرَ نفقٍ حفرَه بين قضاءِ سنجار التابعِ لمحافظة نينوى العراقية عبر الحدودِ مع محافظة الحسكة السورية.

وأوضح المسؤولُ في الحزبِ الديمقراطي الكردستاني العراقي “خلفُ خليل” أنَّ “تنظيمَ (PKK) حفرَ نفقاً بطول 12 كم، يربطُ بين وادي منطقةِ “بارة” الجبلية بالقرب من مخيّم “خانصور” في قضاء سنجار مع منطقةِ الهول التابعةِ لمحافظة الحسكةِ السورية.

وأشار إلى أنَّ عناصرَ (PKK) يتنقّلون بين البلدين عبرَ هذا النفقِ بسهولة بالغةٍ، كما ينقل التنظيمُ السلاحَ، والمعدّات العسكرية، والمتفجّرات بين سنجار والهول عبرَ هذا النفقِ.

وأضاف أنَّ النفقَ تمَّ حفرُه قبل سنواتٍ قليلة، وأنَّ مركباتِ النقل يمكن أنْ تنتقلَ عبرَه بشكل مريحٍ، مشيراً إلى أنَّه تمَّ استخدامُ 300 ألفِ كتلةٍ خرسانية في إنشاء النفقِ.

وقال خليل إنَّ “(PKK) يواصل تنظيمَ صفوفه في سنجار ويستعدُّ لإرسال عددٍ كبيرٍ من المقاتلين إلى سوريا”، موضّحاً أنَّ “الحشدَ الشعبي يتابع كلَّ أنشطة (PKK) في هذه المنطقة وهو على علمٍ بكلِّ ما يفعلونه، لكنَّه لا يفعل ذلك”.

ولفت إلى أنَّ المواجهاتِ السابقة بين الحشد الشعبي و (PKK) كانت كلُّها “سيناريوهات” لا أكثرَ، مبيّناً أنَّ الحشد الشعبي وحزبَ العمالِ الكردستاني مرتبطانِ بدولة في المنطقة.

وأكّد أنَّ تنظيمَ (PKK) الإرهابي يحصل على رواتبِ عناصرِه الشهرية وجميعِ احتياجاته العسكرية والغذائية من الحشدِ الشعبي.

من جانبه، قال حيدر ششو الأمينُ العامِ للحزب الديمقراطي اليزيدي في العراق، لوكالة الأناضول، “إنَّ (PKK) لا يمكنُه استخدامُ معبري فيشخابور، وربيعة الحدوديين مع سوريا، لكنَّ هناك العديدَ من المعابر الأخرى التي يستخدمُها”.

وقال شيشو إنَّ (PKK) لا يمكنه الدخولُ والخروج من أيِّ منطقةٍ دون موافقةِ الحشد الشعبي، موضّحاً أنَّ التنظيم متحالفٌ مع الحشد الشعبي، ويستخدم الطرقَ من سنجار إلى سوريا، ويمكنُه بسهولة استخدامُ الحدود التي يبلغ طولُها 150 كيلومترًا بين ربيعة وأمّ الزيبان والهول دون مواجهةِ أيّ عقباتٍ هناك، هذه الحدودُ مفتوحةٌ تماماً أمام عناصر التنظيم”.

وأضاف إنَّ “الأنفاق التي يحفرها تنظيمُ حزبِ العمال الكردستاني هي بعلمِ وموافقةِ الحشد الشعبي، ونعتقد أنَّ التنظيم حفر أنفاقاً بطول من 300 إلى 400 مترٍ في مناطقِ سنجار الجبليّةِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى