روسيا تتجاهل نظام الأسد دولياً ولم تخبره بشأن إنشاء المجموعة الدولية حول سوريا

قال مندوب نظام الأسد الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري إن موسكو “لم تفاتح دمشق بعد” بشأن مجموعة دولية جديدة حول أزمة سوريا، والتي كشف عنها بوتين بعد لقائه مع نتنياهو قبل يومين، معتبراً أن لا مكان لـ “إسرائيل” في هذه المجموعة.

وأوضح الجعفري في حوار على قناة “الميادين” إلى أنه ‘لم تحدث أي مناقشة مباشرة بين موسكو ودمشق” حول فكرة تشكيل مجموعة دولية جديدة، مضيفا أن موسكو بلا شك ستفاتح دمشق بشأن أي مجموعة جديدة، وعندما ستناقش العاصمتان ذلك، “ستصلان بحكم العلاقات الممتازة بينهما إلى قراءة مشتركة متوازنة” وفق تعبيره.

وكان ذكر مصدر حكومي إسرائيلي رفيع في أعقاب الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو، أن روسيا وإسرائيل ستشكلان فريق عمل بمشاركة عدد من الدول لدراسة مسألة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا.

وكان أبدى مجلس سوريا الديمقراطية استعداده لبحث الاقتراح الروسي بشأن تشكيل مجموعة عمل لتثبيت الاستقرار النهائي في سوريا بعد النصر على تنظيم “داعش”، بعد تعليق على فكرة كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تتعلق بتشكيل إطار يتولى مهمة تثبيت الاستقرار في سوريا، بما يشمل خروج القوات الأجنبية والحفاظ على وحدة أراضي البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى