محلّلٌ إسرائيليٌّ .. الرئيسُ الروسي لديه بديلٌ جاهزٌ عن الأسدِ وهذا ما ينتظرُه ؟

قال محلّل إسرائيلي إنّ قيادة الاحتلال الروسي وعلى رأسها الرئيس “فلاديمير بوتين” تفكّر بجدية ببديل عن رأس نظام الأسد.

وأضاف محلّل الشؤون الإستراتيجية والعسكرية في القناة الإسرائيلية الـ12 “أيهود يعاري” أنّ الاحتلال الروسي لديه البديل المرشح لقيادة سوريا.

وتوقّع المحلّل الإسرائيلي في تقرير بمناسبة مرور خمس سنوات على تدخّل الاحتلال الروسي العسكري في سوريا, أنّ الرئيس الروسي، ينتظر انتهاء الانتخابات في الولايات المتحدة، ومعرفة منْ سيكون الرئيس الأمريكي الجديد، ليتمّ بعدها عقد صفقة بشأن سوريا مع البيت الأبيض، هذه الصفقة التي ربّما ستتضمن اختيار بديل عن رأس نظام الأسد.

وبحسب “يعاري” فإنّ رأس نظام الأسد يحاول مقاومة الخيار الروسي، ويرفض المساومة على وجود الاحتلال الإيراني في سوريا، مضيفاً أنّ الاحتلال الروسي لم يعدْ لديه الرغبة بالغوص في الرمال التي تحيط بالأسد، لكن هذا لا يعني أنّه سيتخلى عن مصالحه الإستراتيجية الكبرى في سوريا.

من جهة أخرى أفاد المحلّل الإستراتيجي أنّ نظام الأسد لا يريد التجاوب مع مطالب الاحتلال الروسي التي تقضي بتقديم الأسد تنازلات لصالح المعارضة السورية، الأمر الذي بدأ يزعج الرئيس بوتين، وبدأ صبرُه بالنفاذ لأنّه بدون هذه التنازلات لن يكون هناك عملية سياسية.

وختم “أيهود يعاري” قائلاً, “روسيا باتتْ تعلم بأن قوات الأسد أصبحت غيرَ قادرة على استعادة السيطرة على المناطق التي تدّعي أنّ المتمردين يسيطرون عليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى