مساعداتٌ أوربيةٌ تقدّرُ بـ 585 مليون يورو للاجئينَ السوريينَ

كشفت مصادر إعلامية انّ لجنة الموازنة بالبرلمان الأوروبي قرّرت تقديم منحة إضافية لدعم اللاجئين السوريين وتقدر بـ 585 مليون يورو.

وإنّ حجم الدعم المقرّر أنْ يقدّم للاجئين السوريين في كلّ من لبنان والأردن 100 مليون يورو، ويتمّ إنفاقه لصالح مشاريع تعليمية وصحية خاصة باللاجئين المقيمين في كلا البلدين.

والدعم المخصّص للسوريين المقيمين في تركيا يبلغ 485 مليون يورو، لصالح “بطاقات الهلال الأحمر” التي يتمّ توزيعها على طالبي اللجوء في تركيا ضمن إطار برنامج “المساعدة على الانسجام الاجتماعي” الذي تنفّذه جمعية الهلال الأحمر التركية وبرنامج الغذاء الدولي لصالح طالبي اللجوء في تركيا، ودعم المشاريع الخاصة أيضاً بالتعليم الإلزامي للأطفال السوريين.

وعقدت اللجنة اجتماعها في بروكسل لبحث مقترح توفير دعم إضافي لتركيا والأردن ولبنان التي تستضيف لاجئين سوريين، وإنّ 33 نائباً صوّتوا على برنامج الدعم بـ نعم، فيما صوّت 4 نوّابٍ بـ لا، وامتنع 3 نوابٍ عن التصويت.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهّد في 29 تشرين الثاني 2015 خلال اجتماع القمة الأوروبية-التركية، بتقديم دعم للاجئين السوريين في تركيا بقيمة 3 مليار دولار، حيث أقرّ الاتحاد في الـ 18 من آذار2016 بدخول القرار حيزَ التنفيذ.

واتهمت تركيا مراراً الاتحاد الأوروبي بعدم التزام بالوعود التي تعهّد بها فيما يخصّ دعمَ اللاجئين السوريين المقيمين فوق أراضيها، وعدم تقديم مساعدة مالية كافية للسوريين والتأخير في تحويل الأموال المتّفق عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى