آلافُ الطلابِ من ريفِ حلبَ يشاركونَ بامتحانِ “يوس” في جامعةِ “غازي عنتاب”

أعلنت تركيا عن مشاركة ثلاثة آلاف طالب سوري من مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري بريف حلب بامتحان القبول الجامعي “يوس”، لدى جامعة “غازي عنتاب”.

وأفادت وكالة “الأناضول”، أمس الأحد، بأنّ طلاباً من مناطق عفرين واعزاز والباب وجرابلس بالريف الشمالي لمحافظة حلب، ممن أنهوا المرحلة الثانوية، شاركوا في امتحان “يوس” بجامعة “غازي عنتاب”.

ونقلت الوكالة عن عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في مدينة الباب بجامعة غازي عنتاب، “إبراهيم أرسلان”، قوله، إنّ الطلاب خضعوا لامتحان القبول الجامعي في الداخل السوري، شاكراً الحكومة التركية على توفيرها هذه الفرصة لهم.

وأصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العام الماضي مرسوماً رئاسياً يتيح للطلاب السوريين الناجحين في امتحان “يوس”، بمناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون” الدراسة في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية، والتعليم، والعلوم الإسلامية، بجامعة “غازي عنتاب”.

وامتحان “يوس” يعتبر بمثابة تعديل للشهادة الثانوية العامة غير التركية، على غرار فحص “قبول الجامعة” الذي يخضع له الطلاب الأتراك في الثانويات العامة.

ويحتوي الفحص 80 سؤالاً رياضياً في الهندسة والجبر واختبار الذكاء (IQ) يجب حلّها خلال 135 دقيقة، وتأتي الأسئلة باللغتين التركية والإنجليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى