أبرزُ الأهدافِ التي استهدفتْها إسرائيلُ في سوريا منذ إندلاع الثورةِ السوريةِ

منذ اندالاع الثورة السورية عملت إسرائيل على تكثيف غاراتها الجوية على مواقعَ عسكرية في سوريا تستخدمها إيران وحزبُ الله

فقد كانت أولى الضربات في 30 كانون الثاني 2013،حيث قصف الطيرانُ الإسرائيلي موقعاً لصواريخ أرض-جو قرب دمشق ومجمّعاً عسكرياً يشتبه بأنّه يحوي مواد كيميائية، بحسب مسؤول أمريكي .

في أيار من العام ذاته، تمّ استهداف مركز للأبحاث العلمية في جمرايا قرب دمشق، إضافة إلى مخزن ذخيرة ووحدة في الدفاع الجوي، وفقَ دبلوماسي في بيروت وقد اسفرت الضربة آنذاك عن مقتل 42 جندياً سورياً.

في 18 كانون الثاني 2015، أسفرت غارةٌ نسبت إلى إسرائيل في جنوب سوريا قرب القنيطرة، عن مقتل ستة عناصرَ في حزب الله وضابطٍ في الحرس الثوري الإيراني.    

في 19 من كانون الأول، قتل سمير القنطار، القيادي في حزب الله الذي اعتُقِل لوقت طويل في إسرائيل، في غارة بضاحية دمشق وفقَ الحزب.

في 17 من أذار 2017، أكّدت إسرائيل استهداف أسلحة “متطوّرة” كانت ستنقل إلى حزب الله قرب تدمر في وسط سوريا.

في 22 من أيلول، أطلقت طائرات إسرائيلية صواريخ على مخزنِ ذخيرةٍ لحزب الله قرب مطار دمشق، وتمّ مراراً استهدافُ هذا المطار، إضافة إلى مطار المزّة في ريف دمشق الغربي والذي يضمّ مقرّ المخابرات الجوية.   
 

في العاشر من شباط 2018، شنّت إسرائيل سلسلةَ غاراتٍ جوية بعدما اعترضت طائرةٌ من دون طيار مصدرُها سوريا، وأعلنت أنّها ضربتْ أهدافاً عسكرية سورية و”إيرانية” وتمّ إسقاطُ إحدى طائراتها.

في التاسع من نيسان، قتل 14 عسكرياً بينهم سبعةُ إيرانيين في ضربة نُسِبتْ إلى إسرائيل واستهدفت قاعدة عسكرية في محافظة حمص .    

في الثامن من أيار 2018، أسفرت ضربة إس إسرائيلية عن مقتل 15 عسكرياً أجنبياً بينهم ثمانية إيرانيين قرب دمشق.

في العاشر من أيار 2018، شنّت إسرائيل عشراتِ الغارات على أهداف قالت إنّها إيرانية، مما أدّى إلى مقتل 27 مقاتلاً موالياً لنظام الأسد بينهم 11 إيرانياً.

في 15 من تموز، استهدفت الصواريخُ موقعاً تابعاً للحرس الثوري الإيراني قرب مطار النيرب العسكري في حلب، ما أدّى إلى مقتل تسعة مقاتلين موالين لنظام الأسد بينهم ثلاثة أجانب.

في 21 من كانون الثاني 2019، أعلنت إسرائيل أنّها استهدفت “مخازن أسلحة وموقعاً في مطار دمشق الدولي وموقعاً للاستخبارات الإيرانية ومعسكراً إيرانياً للتدريب” تابعاً لفيلق القدس، أسفر عن مقتل 21 مقاتلاً غالبيتهم إيرانيون.  

في 17 من أيار، شنّت إسرائيل ضربات في منطقة الكسوة قرب دمشق حيث توجد مستودعاتُ أسلحة تابعة لإيران وحزب الله.
 

في 2 من حزيران الماضي استهدفت إسرائيل مواقعَ قرب العاصمة دمشق وفي محافظة القنيطرة.

في 3 من حزيران أطلقت إسرائيل صواريخَ على قاعدة جويّة في محافظة حمص، قُتِل في هذا الهجوم 15 مقاتلاً موالياً لنظام الأسد

في 30 من حزيران قتل 15 شخصاً بينهم مدنيون بضربات إسرائيلية على مواقعَ قرب دمشق وفي محافظة حمص.

في 24 من تموز، قتل تسعة مقاتلين ، بينهم ستة إيرانيين، في غاراتٍ على محافظتي درعا والقنيطرة.

اليوم 25 آب، قال الجيش الإسرائيلي إنّه نفّذ غارةً جنوب شرق دمشق لمنعِ هجوم إيراني على إسرائيل بطائرات مسيّرة، قتل فيها عنصران من حزب الله ومقاتل إيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى