أبرزُ تصريحاتِ وزيرِ الداخليةِ التركي سليمان صويلو المتعلّقةِ بالسوريينَ

قدّم وزيرُ الداخلية التركي سليمان صويلو معلوماتٍ حول العديد من الملفّاتِ المتعلّقة بالسوريين الموجودين في تركيا وسوريا، بما في ذلك مشروعُ الإعادة الطوعية إلى سوريا، والادّعاءات التي يتمُّ تداولُها حول اللاجئين السوريين في تركيا.

وأجاب صويلو عن أسئلة الصحفي التركي “إيرجان غورسيس” في مقابلة متلفزة بُثّتْ على شاشة “TGRT” التركية، حيث تحدّث عن اللاجئين السوريين والمطالبات التي تدعو لإعادتهم إلى سوريا، وقال: “يقولون أعِدْهم إلى سوريا، لنعدهم إلى حلب ولنرَ ما سيحدثُ بهم”.

وأشار صويلو إلى أنَّ أصحاب الأعمال في تركيا يقومون بتشغيل السوريين في معاملهم ويقومون باستغلالهم، ولا يؤمّنون عليهم بالتأمين الصحي، ومن ثم ينتقدون وجودَ السوريين في تركيا، وأضاف: “سيعود مليونُ سوري، هل تعلم من سيعارض ذلك؟ أصحابُ الأعمال هؤلاء”.

وأكّد صويلو أنّ أعدادَ السوريين لا تتجاوز 3 ملايين و760 ألفَ سوري في تركيا، مشيراً إلى أنَّهم قاموا بإبطال 122 ألفَ بطاقةِ حماية مؤقّتة لأشخاص لم يكونوا نشطين في تركيا لمدّة عامين، وأضاف: “أرسلنا 500 ألفَ سوري إلى سوريا بشكلٍ طوعي، وعبرَ 641 ألفاً و487 شخصاً إلى أوروبا عن طريق البحر أو البر، هذا الذي استطعنا إثباتُه، ويوجد ما لم نستطع إثباتُه”، مشيراً إلى أنَّ أوروبا تريدُ من تركيا أنّ تكونَ مستودعاً للاجئين.

وردَّ صويلو على الفيلم القصير “الاستيلاء الصامت” الذي تمَّ تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قائلاً: “هذا الفيلم يفتقرُ إلى الأدب.. إنَّه يحاول استفزاز المجتمع عبرَ وسائل التواصل الاجتماعي ويستهدف الحكومةَ بشكل مباشر”.

وعند سؤال المُقدّم عن مصدرِ التمويل الذي قام بتصنيع هذا الفيلم، قال صويلو: “يقول – أوميت أوزداغ- إنَّه قام بتمويل الفيلم بنفسِه، إلا أنَّ هذا هو عملُ القضاء، والقضاء الذي سيقول أنتَ قمتَ بتمويل هذا الفيلم، فمن أين أتيتَ بهذه الأموال؟”.

وتطرّق صويلو في حديثه إلى مشروعِ المنازلِ في إدلب، والذي يهدف إلى إعادة مليونِ لاجئ سوري إلى سوريا: “نبني الآن منازلَ في إدلب وسنواصل القيامَ بذلك، وقمنا بإعداد 13 مشروعاً في 4 مراكزَ، وتمَّ الانتهاءُ من إعداد كلِّ شيء، بما في ذلك التمويلُ والإحصائيات الخاصة بهذه المشاريع، حيث تمَّ التخطيطُ لبناء منازلَ بمساحة 40 و 60 و 80 متراً مربّعاً، ويتمُّ تمويلً هذه المنازل من قِبل المنظماتِ الدولية”.

وقال صويلو إنَّ المنازل التي ستُمنح لهم سيكون لهم حقُّ الانتفاع منها لمدّة 5 سنواتٍ إلى 10 سنواتٍ، حيث يتمُّ رسمُ إطار عملٍ لهم للحصول على عملٍ في هذه المنطقة: “لن يبقى هؤلاء الناس يعيشون على الإعانة، نحن نقوم بجعلِ هذه المنطقة آمنة ونموذجاً للإنتاج”.

وكشف صويلو عن عددِ السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية منذ عام 2011: “من أصل 200 ألف و950 سوريا أصبحوا مواطنين أتراك، هناك 113 ألفَ شخصٍ فوق السنَّ القانوني، و47 ألفَ شخصٍ منهم من التركمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى