أبرزُ ما جاءَ في كلمةِ “تشاووش أوغلو” خلالَ منتدى “أزمةُ اللاجئينَ السوريينَ” في جنيفَ

قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”: إنّ “الحلَّ الدائم لأزمة اللاجئين يتمثّل في العودة الآمنة والطوعية للسوريين إلى بلدهم”.

جاء ذلك في كلمة له يوم أمس الاثنين خلال منتدى نُظّم تحت عنوان “أزمة اللاجئين السوريين” على هامش مؤتمر اللاجئين العالمي في مدينة جنيف السويسرية.

وأكّد “تشاووش أوغلو” أنّ “تركيا هي أكثر بلد يستضيف لاجئين في العالم”، مبيّناً أنّ “أكثر من نصف مليون طفل سوري ولدوا في تركيا”، كما وشدّد على أنّ “تركيا لم تكن السبب في ظهور الأزمة السورية ولن تقبل بتحميلها نتائجَها، مشيراً إلى “أهمية دعم تركيا والاتحاد الأوروبي للاجئين”.

كما تطرّق الوزير التركي إلى “أهمية توطين اللاجئين السوريين في بلدان ثالثة”، مبيّناً أنّ “بعض دول الاتحاد الأوروبي أبدت رغبتها في توطين سوريين، فيما رفض البعضُ الأخر استقبال حتى لاجئ واحد”، وأردف بالقول:” نقوم بأفضل ما يسعنا من أجلّ حلٍّ سياسي في سوريا، ونعتقد أنّ الحلّ السياسي هو الوحيد وليس العسكري”.

كما أوضح “تشاووش أوغلو” أنّ “تركيا لعبت دوراً كبيراً في تشكيل اللجنة الدستورية السورية”، قائلًا:” مع الأسف مباحثات الجولة الثانية لم تجرِ بشكل جيد، ولكننا نعمل أفضل ما بوسعنا من أجل أنْ تكون الجولة المقبلة مثمرة”.

ولفت “تشاووش أوغلو” إلى “العمليات التي نفّذتها تركيا من أجل تطهير المنطقة من تنظيمي داعش و(ي ب ك/ بي كا كا) الإرهابيين في سوريا”، مؤكّداً تواصل مباحثاتهم من أجل “منع حصول موجة هجرة جديدة من منطقة خفض التصعيد في إدلب”.

وأضاف بقوله:” نحن على ثقةٍ أنّ العودة الآمنة والطوعية للسوريين يتمثل في الوصول إلى حلٍّ دائمٍ لأزمة اللاجئين السوريين، وعلينا العملُ معاً من أجل تسهيل عملية العودة الآمنة والطوعية وتشجيعِهم وتهيئة الظروف المناسبة لذلك”.

وأكّد “تشاووش أوغلو” على “عودة 371 ألف سوري حتى الآن إلى شمال سوريا بشكلٍ آمنٍ بعد تطهيرها من الإرهابيين، مشدّداً على “أهمية عدم تسييس الأزمة الإنسانية في سوريا”، ومضيفاً بقوله:” نحن نثقُ بالعودة الآمنة والطوعية، وبحسب بيانات نشرتها الأمم المتحدة فإنّ 70 بالمئة من النازحين السوريين عادوا إلى منطقة عملية نبع السلام، لماذا؟ لأنّهم يشعرون بالأمان هناك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى