أبرزُ ما جاء في المؤتمرِ الصحفيِّ لـ “أردوغان” و”ميركل” بخصوصِ أوضاعِ إدلبَ واللاجئينَ السوريينَ

أعرب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن أمله في ألّا يكرّر المجتمع الدولي في ليبيا الخطأ الذي ارتكبه في سوريا، مضيفاً بأنّ بلاده ستواصل الوقوف إلى جانب الليبيين في هذه الأوقات العصيبة من أجل سلامتهم واستقرار بلادهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” عقب لقاء ثنائي جمعهما في إسطنبول اليوم الجمعة، حيث قال “أردوغان”: “إذا كنا لا نريد ظهور مرتزقة ومنظمات إرهابية كالقاعدة وتنظيم الدولة في ليبيا، فيجب علينا تسريع عملية الحلّ”.

وأردف “أردوغان” بالقول: “هدفنا الأكبر هو إنهاء هذه الأزمة التي تسبّبت بمقتل أكثر من 2400 شخص وإصابة أكثر من 7500 آخرين”.

وبدورها أعلنت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” عن إمكانية تقديم الاتحاد الأوروبي دعماً جديداً لتركيا للمساهمة في إيواء ومساعدة اللاجئين خارج حزمة الـ 6 مليارات يورو (المتّفق عليها سابقاً).

وأضافت “ميركل” قائلةً: “أبدينا خلال اللقاء مع الرئيس أردوغان استعدادنا للمساهمة المادية من أجل تحسين الوضع الإنساني للفارّين من إدلب السورية”، مؤكّدةً على إمكانية دعم بناء مآوي مؤقّتة وسريعة التجهيز للمدنيين الفارّين من إدلب باتجاه تركيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهّد لأنقرة نهاية 2016 بدفع 3 مليارات يورو، ومبلغ مثله نهاية 2018، وذلك للمساعدة في إيواء اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى