أبرزُ ما طرحَهُ الائتلافُ الوطني أمامَ وفدِ الاتحادِ الأوروبي لدى الأممِ المتحدةِ بخصوصِ الأوضاعِ في سوريا

قدّمت نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية “ديما موسى” إحاطة إلى وفد الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة في نيويورك حول آخر التطوّرات في سوريا.

وخلال الاجتماع أطلعت “موسى” ممثلي دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة على الوضع الإنساني في سوريا، وخاصة في إدلب وسط التصعيد العسكري المكثّف المستمر من قبل نظام الأسد، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا المدنيين ومئات الآلاف من النازحين والمهجّرين داخلياً.

وأوضحت “موسى” أنّ ذلك يتطلب عملاً جماعياً لمعالجة الأزمة الإنسانية باتخاذ تدابير فورية من خلال توفير المساعدة الإنسانية لتلبية الاحتياجات الأساسية والعاجلة، وخاصة تلك المتعلّقة بالمأوى والخدمات الصحية.

وأشارت “موسى” إلى ضرورة وقفِ التصعيد العسكري وذلك لوقفِ نزوح المدنيين، حيث أنّ المنطقة التي يعيش فيها ملايينُ السوريون ما زالت تتقلص، وهي ليست مشكلة على المستوى الإنساني فحسب، بل تقوض أيضاً الجهود المبذولة للوصول إلى حلٍّ سياسي.

كما أطلعت “موسى” ممثلي الاتحاد الأوروبي على آخر التطوّرات في اللجنة الدستورية والعملية السياسية بشكلٍ عامٍ، وشدّدت على أهمية حماية المدنيين وضمان وقفِ الأعمال القتالية في جميع أنحاء سوريا كإجراء ضروري لإظهار حسن النية لتمهيد الطريق لبدء عملية سياسية جادة لا رجعة فيها.

ولفتت “موسى” إلى أنّ هذا يتطلب دعم المسار السياسي ودعوة جميع الأطراف المعنية إلى الانخراط بمسؤولية للتوصل إلى حلٍّ سياسي شامل من خلال التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2254، والذي سيضمن من بين أمور أخرى حلَّ الأزمة الإنسانية في سوريا.

وأضافت “موسى” بأنّه لا يمكن لأيِّ حلٍّ أو عملية سياسية أنْ تكون ذات مصداقية أو قابلة للتنفيذ طالما أنّ السوريين يتعرّضون للقتل والتهجير بسبب العمليات العسكرية أو أيِّ ممارسات أخرى تنتهك حقوقهم الأساسية.

وأخيراً، أعربت “موسى” عن امتنانها للدعم الذي قدّمه الاتحاد الأوروبي لمسار المساءلة، بما في ذلك الآلية الدولية المحايدة والمستقلة كوسيلة للحفاظ على أدلّة من أجل الملاحقات القضائية الحالية والمستقبلية ضد مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سوريا وضد الشعب السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى