أحزابٌ كرديةٌ تُبدي استعدادَها للحوارِ مع نظامِ الأسدِ

أكّد حزبُ “الاتحاد الديمقراطي الكردي” استعدادَه للحوار مع نظام الأسد، لكنَّه انتقد طريقة تعاطي النظام مع هذا الحوار، فيما حثّت “الإدارة الذاتية” الكردية نظام الأسد على مراعاة “خصوصية” مناطقها.

وتأتي هذه التعليقات ردّاً على تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الجمعة، والتي حثَّ فيها القوى الكردية في سورية على الحوار مع نظام الأسد.

وبحسب موقع العربي الجديد نقلاً عن الناطقة باسم حزب “الاتحاد الديمقراطي” سما بكداش قالت “نحن دائماً مستعدون للحوار لأنَّ الأمور دائماً مهما طالَ الزمن لا تُحلّ إلا بالحوار، لكنْ لحدّ الآن، ما زال النظامُ ينظر إلى الأمور بحسب العقلية القديمة ما قبل 2011، وليس هناك أيُّ تغيیر في ذهنيته”.

وأضافت إنَّه “منذ عشر سنوات، هناك إدارة ذاتية تمثل كلَّ المكوّنات في شمالِ وشرق سورية، وقامت بحماية أراضيها ضدَّ تنظيم “داعش” ولا يعقل أنْ يتمَّ تجاهلُ هذه الإدارة, نحن جزء من سورية ونطالب بأنْ نكونَ ضمن سورية ديمقراطية تعددية يشارك فيها الجميع”.

من جهتها، قالت “الإدارة الذاتية” الكردية في بيانٍ لها إنَّها مستعدّة “للحوار مع دمشق، لكنْ مع ضرورة مراعاة خصوصية مناطقنا والتضحيات التي تمَّ تقديمُها في الدرجة الأولى ضدَّ الإرهاب”, واعتبر البيان أنَّ حديث وزير الخارجية الروسي أمس حول الحوار مع دمشق خطوة إيجابية نحو الحل.

وكان لافروف قد دعا في تصريحٍ له أمس “الإدارة الذاتية” إلى “إبداءِ استقلاليتهم، وبدءِ الحوار مع نظام الأسد”.

وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، في موسكو، قال لافروف إنَّ روسيا “تشجّع على إجراء اتصالات مباشرة بين الأكراد وحكومة دمشق، بهدف التوصّل إلى اتفاقات بشأن كيفية التعايش معاً في دولة واحدة”، معتبراً أنَّ “العراق مثالٌ جيّدٌ يمكن الاستفادة منه”، وفقَ ما نقلت عنه وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضاف أنَّ روسيا “على تواصل مع الهياكل الكردية ونطلعها على مواقفنا، لكنَّ الأهم هو أنْ تبديَ استقلاليتها واهتمامها بحلِ كلِّ المسائل العالقة مع الحكومة المركزية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى