أردوغان: إنّ احتفالَ عالمٍ ذي ضميرٍ متحجّرٍ باليومِ العالمي للمرأةِ هو نفاقٌ بالمعنى الحرفي

صرّح الرئيس رجب طيب اردوغان اليوم الأحد من خلال فعالية في مدينة إسطنبول نظّمتها وزارةُ الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية بمناسبة اليوم العمالي للمراة ، إنّ “احتفال عالم ذي ضمير متحجّر باليوم العالمي للمرأة هو نفاقٌ بالمعنى الحرفي”.
كما أضاف”عندما تنظرون إلى أنقاض الأزمة السورية المستمرّة منذ سنوات طويلة سترون تحتها النساء والأطفال”.
وشدّد على أنّ بلاده “لم ترَ من المجتمع الدولي اهتماماً بالقدر المطلوب لجرائم قتلِ نحو مليون شخصٍ في سوريا رغم أنّ معظمهم من النساء والأطفال”.

واستنكر الرئيس التركي تعاملَ قوات الأمن اليونانية مع طالبي اللجوء الإنساني وخاصة النساء منهم، واستخدامها العنف لمنعهم من دخول أراضيها بهدف الوصول إلى دول أوروبا الغربية.

وأضاف: “لم نشهدْ إدانة من أحد للعنف الذي يُمارس ضدّ طالبات اللجوء المحتشدات أمام أبواب أوروبا”.
وقال: “لم نرَ أحداً يرفع صوته مندّداً بتعامل السلطات اليونانية غير الإنساني مع طالبي اللجوء”.

كما دعا الرئيس أردوغان في هذا الإطار اليونان إلى فتح أبوابها أمام طالبي اللجوء، مؤكّداً أنّهم “مجرد عابرين إلى باقي الدول الأوروبية”.

أشار لمشاركته المرتقبة في اجتماع بالعاصمة البلجيكية بروكسل الاثنين، لمناقشة أوضاع طالبي اللجوء مع قادة الاتحاد الأوروبي، وأعرب عن تمنياته بأنْ ينتج هذا الاجتماع بـ”نتيجة مختلفة” حول أزمة طالبي اللجوء.

وحول ملف محافظة إدلب السورية، أوضح الرئيس التركي أنّ بلاده “لا تنوي أبداً احتلال أو ضمّ أجزاء من الأراضي السورية”، موضّحاً أنّ غاية بلاده “خلقُ أجواء مناسبة لعودة 3.6 ملايين سوري على أراضينا و1.5 مليون في إدلب على حدودنا إلى منازلهم بشكلٍ آمن”.

ولفت أردوغان إلى أنّ “توجيه النظام كافة قواته نحو إدلب في وقتٍ يخضع ثلث أراضيه لاحتلال تنظيم “ي ب ك” يشير إلى غايات ومآرب أخرى”.

وأوضح أنّ القوات التركية خسرت خلال الشهر الأخير 59 عسكرياً في إدلب “وردّاً على ذلك حيّدنا 3400 من عناصر الأسد.”.

كما شدّد على أنّ بلاده “تحتفظ بحقّها في تطهير محيط منطقة عملية “درع الربيع” حال عدم الالتزام بالوعود المقدّمة لها”، مؤكّداً أنّ “أيَّ حلٍّ يضمن حياة سكان إدلب ويؤمّن حدود تركيا يُعدُّ مقبولاً بالنسبة لنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى