أردوغان: الاتفاقُ بشأنِ إدلبَ لايزالُ مستمراً

اعتبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” خلال لقاء خاص لشبكة TRT, أمس الاثنين, أنّ اتفاقَ وقفِ إطلاق النار في إدلب لا يزال مستمراً, وأشار الى صعوبة أوضاع النازحين في إدلب.

وقال الرئيس التركي خلال حديثه عن الوضع السوري, “يمكننا القول إنّ الاتفاق بشأن إدلب مستمرٌ كما توصلّنا إليه مع الجانب الروسي”.

وعلّق على زيارة وزير الداخلية التركي إلى مخيمات شمال إدلب, قائلاً, “وزير الداخلية زار مناطق إغاثة اللاجئين في إدلب وأكّد صعوبة أوضاع الناس , ونعمل على إسكانهم في ظروف مناسبة”.

وفي جانب آخر أشار “أردوغان” أنّه أعرب عن قلقه للرئيس الأمريكي “ترامب” إزاء التعاون بين من يقفون وراء أعمال العنف والنهب بالولايات المتحدة, وميليشيا “قسد” شمال شرق سوريا.

وعلى الصعيد الليبي, قال “أردوغان”, إنّ النجاحات التي حققتها حكومة السراج في ليبيا جعلت الجنرال الانقلابي خليفة حفتر يُجن، مؤكّداً أنّ مساعي حكومة الوفاق لتحرير مدينة سرت مستمرة.

وشدّد أردوغان على أهمية سرت بقوله: “مدينة سرت ومحيطها مهمة لوجود آبار النفط”، مشيراً إلى أنّه “بعد ذلك ستكون العمليات أكثر سهولة، لكن وجود آبار النفط والغاز يجعل العمليات حسّاسة”.

ولفت الرئيس التركي إلى أنّه ناقش مع نظيره الأمريكي في اتصال هاتفي “المستجدات الإقليمية، وكانت القضية الليبية هي القضية الأولى”.

وذكر أنّ “أمريكا تتابع الوضع في ليبيا، مؤكدةً نجاح تركيا في مساعيها في ليبيا”، لافتاً إلى أنّ تركيا تؤدّي دورها بقوله: ” تركيا وقّعت اتفاقاً مع الحكومة الشرعية، لكنْ هناك انقلابيٌ اسمه حفتر، ونحن نؤدّي عملنا دون التفات إلى الأطراف التي تقدّم له الدعم”.

وشدّد الرئيس التركي على أنّه بعد الاتصال مع ترامب يمكن القول إنّ مرحلة جديدة ستبدأ بالنسبة إلى تركيا، لافتاً إلى أنّه سيتخذ خطوات أخرى مقبلة مثل الاتصال مع بوتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى