أردوغان: تركيا تمتلكُ حقَّ التدخّلِ في سوريا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنّ بلاده يحقُّ لها التدخّلَ بالقضية السورية من جميع نواحيها، نظراً للتاريخ والجغرافية المشتركة بين البلدين.

وجاء حديثُ أردوغان بافتتاح الدورة التشريعية الـ27 للبرلمان التركي، أمس الخميس، “إذا كان يحقُّ لدولة في العالم أنْ تتدخّل في القضية السورية من جميع نواحيها، فإنّ هذه الدولة هي تركيا”.

وأكّد أنّه لا يحقُّ لأحدٍ أنْ يسأل ماذا تفعل تركيا في سوريا “إذا كان لا يعرف التاريخ أو الجغرافية، أو إذا كان لديه حساباتٌ أخرى في ذهنه”، حسب ما نقلت وسائل إعلام تركية.

وأوضح أنّ الأزمة السورية التي وصلت إلى عامها العاشر هي الأكثر مأساوية ودموية وإيلاماً لتركيا، مؤكّداً أنّ بلاده “وثيقة الصلة بكلّ بُعدٍ من أبعاد هذه القضية”.

وأشار إلى أنّ حدود تركيا مع سوريا البالغ طولها 911 كيلومتراً، أوجدت علاقات إنسانية وثقافية واجتماعية وحتى اقتصادية واسعة وعميقة نتجت عن هذا الماضي المتجذّر بين شعبي البلدين، مضيفاً: “الشعوب التي تعيش على جانبي الحدود يجمعها ماضٍ مشترك منذ آلاف السنين”.

وشدّد أردوغان على أنّ بلاده ستستخدم كلَّ الطرق والوسائل للوصول إلى حلٍّ يحفظ سلامة سوريا ووحدة أراضيها وتأمين حدودها، مضيفاً: “سنواصل عملياتنا حتى يتمَّ تدمير آخر إرهابي”.

وكانت الرئاسة التركية، أرسلت مذكرات حملت توقيع أردوغان إلى برلمان البلاد، لتمديد مهام القوات التركية في دول عدّة، من بينها سوريا.

وقالت الرئاسة التركية، أمس الخميس، إنّ “التهديدات التي تطال الأمن القومي التركي في المناطق القريبة من حدودها مع سوريا والعراق، مازالت مستمرّة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى