أردوغان: تركيا ستواصلُ توفيرَ الحمايةَ للاجئينَ السوريينَ

أكَّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنَّ بلاده ستواصل توفير الحماية للاجئين السوريين المقيمين في تركيا، وذلك في ردٍّ جديدٍ على تصريحات رئيس “حزب الشعب” المعارض كمال كليتشدار أوغلو، الذي تعهّد بترحيل السوريين إلى بلادهم إذا وصل إلى السلطة.

وقال الرئيس التركي “نحن لم نصلْ إلى السلطة عبرَ التعهّد بطردِ السوريين، هذا خاص بشخصية السيد كمال”، مؤكّداً ” أنَّ (كليتشدار أوغلو) يخطّط لطرد هؤلاء اللاجئين من تركيا، لكنّنا لم نقلْ ذلك إطلاقاً، لأنَّنا فتحنا أبوابنا أمام هؤلاء اللاجئين إلى بلادنا طلباً للأمن، بعد محاولة حكومة بلادهم قتلَهم، ووفّرنا لهم الحماية”.

ونوّه الرئيس التركي أنَّ بلاده توفّر الحماية للاجئين بإمكاناتها الخاصة، وستواصل ذلك، وقال “بوصفنا دولةً قويّةً تهرع لمدّ يدِ العون إلى كلِّ محتاجٍ حول العالم”، وفقَ وكالة “الأناضول” التركية.

وكان ،كليتشدار أوغلو، قد تعهّد بإرسال اللاجئين السوريين إلى بلادهم في غضون عامين، وإعادة العلاقات مع النظام السوري وفتح السفارات بين البلدين، بحال وصول حزبه إلى الحكم في تركيا.

ولكن تصريحات رئيس أكبرَ أحزاب المعارضة، لاقت ردَّاً من أردوغان، الذي أكَّد في وقتٍ سابق أنَّ بلاده لن تلقي باللاجئين السوريين في أحضان “القتلة” ما دام بالسلطة في البلاد.

وتعتبر قضية اللاجئين السوريين في تركيا (3.6 مليون لاجئ)، “مادة دسمة” لمختلف الأحزاب السياسية التركية، التي تحرص على استثمار هذه “الورقة الرابحة” قُبيل أيّ انتخابات قد تشهدها البلاد، في محاولة لكسب الأصوات والوصول إلى سدّة الحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى