أردوغان: خطابُ الكراهيةِ (الإسلاموفوبيا) الذي تستخدمُه المعارضةُ غيرُ مقبولٍ

قال الرئيسُ التركي رجب طيب أردوغان، إنَّ خطاب العنصرية والكراهية على أساس “الإسلاموفوبيا” في الدول الغربية، “يُستخدم أحياناً في تركيا لتحقيق مكاسبَ سياسية من خلال المهاجرين السوريين والسياحِ العرب”.

وأضاف أردوغان: “للأسف، حزبُ المعارضة الرئيسي (الشعب الجمهوري) وأنصارُه، الذين يؤسسون حقوقَهم الديمقراطية على أساس الكراهية والضغينة، يواصلون هذه الحملةَ ضدَّ الضيوفِ الذين يأتون إلى بلادنا”، وفقَ ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وتابع: “يجب أنْ أقولَ هذا بوضوح شديد. سوريا بالدرجة الأولى، أفغانستان والعراق في الدرجة الثانية (…) لسنا في المكانِ الذي تقفُ فيه المعارضةُ ضدَّ القادمين من هذه الدول، لأنَّنا نعرف ثقافةَ الهجرة جيداً”.

وأكّد أردوغان أنَّ تركيا ستحمي “هؤلاء الأخوة والأخوات” حتى النهاية، مشيراً إلى أنَّها تعمل أيضاً على تهيئةِ الفرصة لهم للعودةِ من خلال بناءِ منازلَ من الطوب في شمال سوريا، حيث بدأ بعضُهم بالعودة إلى هناك ببطء والاستقرار.

وحول العملية العسكرية في شمال سوريا، اعتبر الرئيس التركي أن “ثمة لغة واحدة فقط تفهمها التنظيمات الإرهابية.. وينبغي علينا استخدام تلك اللغة معها”.

وأشار أردوغان إلى أن جهود تركيا “ضد التنظيمات الإرهابية الانفصالية ضمانة لوحدة سوريا وسلامة أراضيها، لكن النظام لم يتخذ موقفا تجاه تلك التنظيمات حتى الآن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى