أردوغان: عازمونَ على البدءِ فعلياً بإنشاءِ المنطقةِ الآمنةِ في سوريا

أكّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الخميس، عزم بلاده على البدْءِ فعلياً بإنشاء المنطقة الآمنة شرقي نهر الفرات في الشمال السوري، بحلول الأسبوع الأخير من أيلول.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي خلال الاجتماع الموسّع لرؤساء فروع حزب “العدالة والتنمية” في الولايات، في مقرّ الحزب بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: “نخن مصمٍمون على البدء فعليا بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسوريا وفق الطريقة التي نريدها، حتى الأسبوع الأخير من شهر أيلول”.

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، قد صرّح مؤخراً أنّ لدى تركيا خططاً بديلة ستطبّقها في حال عدم التزام واشنطن بوعودها بشأن المنطقة الآمنة شرق الفرات.

وتمكّن الطرفان التركي والأميركي، مطلع شهر آب الماضي، من التوصّل إلى اتفاق بشأن إنشاء مركز العمليات المشتركة الخاص بـ”المنطقة الآمنة”.

من جانب آخر تساءل “أردوغان”: “هل نحن فقط من سيتحمّل عبء اللاجئين؟”. وتابع: “لم نحصلْ من المجتمع الدولي وخاصةً من الاتحاد الأوروبي على الدعم اللازم لتقاسم هذا العبء، وقد نضطرُّ لفتح الأبواب (الحدود) في حال استمرار ذلك”.

وسبق لأردوغان أنْ انتقدَ تخلّف الأوروبيين عن الوفاء بوعودهم لدعم تركيا ومساندتها في مواجهة تدفّق اللاجئين، مؤكّداً أنّ أنقرة أنفقت مليارات الدولارات على اللاجئين السوريين، فضلاً عن أنّ الاتحاد الأوروبي تعهّد بدفعِ 6 مليارات يورو لتركيا لمساعدة اللاجئين السوريين، لكنّ أنقرة لم تتسلّمْ سوى 2.5 مليار منها. ويتواجد في تركيا 3.5 مليون لاجئ سوري.

وبيّن أردوغان أنّ هدف بلاده “توطين ما لا يقلّ عن مليون شخص من الأشقاء السوريين في المنطقة الآمنة، التي سيتمّ تشكيلها على طول 450 كيلومتراً من الحدود مع سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى