أردوغان: على الاتحادِ الأوروبي الوفاءُ بـ”اتفاقِ الهجرةِ”

دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أمس الاثنين، الاتحاد الأوروبي إلى الوفاء بمسؤولياته بشأن اتفاق الهجرة المُبرم في 2016.

وفي بيانٍ صادرٍ عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فقد بحث الرئيس “أردوغان” مع رئيس المجلس الأوروبي “شارك ميشيل”، خلال اتصال هاتفي العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وقضايا إقليمية في مقدمتها آخرُ المستجدات شرقي البحر المتوسط.

وأضاف البيان أنّ أردوغان أكّد لـ”ميشيل” ضرورة إحياء العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي ووفاء الاتحاد بمسؤولياته في إطار اتفاق 18 آذار 2016 (بشأن الهجرة) عبْرَ إحرازِ تقدم في موضوعي الاتحاد الجمركي وإعفاءِ المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد.

وكانت تركيا توصّلت إلى ثلاث اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي، في 18 من آذار 2016، تتعلّق بتنظيم الهجرة غيرِ الشرعية إلى أوروبا، مقابل تسهيلات أوروبية ودعمٍ مالي لتركيا.

وبموجب الاتفاقية، تقبل تركيا إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى الدول الأوروبية بطريقة غيرِ شرعية، بعد تاريخ 20 من آذار 2016، مقابلَ لاجئ تستقبله دول الاتحاد الأوروبي بشكل قانوني.

كما تضمن الدول الأوروبية حريةَ التنقل للمواطنين الأتراك داخل الاتحاد الأوروبي، وتسريع المفاوضات بشأن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وتعهّدت الدول الأوروبية بموجب الاتفاق، بتقديم ستة مليارات يورو لدعم جهود تركيا في استقبال اللاجئين.

وتقول أنقرة أنّها التزمت بما يتوجّب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين، وتتّهم الاتحاد الأوروبي بأنّه لم يقمْ بما يتوجّب عليه بخصوص إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك وبنود أخرى, وهدّدت مراراً بفتح حدودها لعبور اللاجئين إلى أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى