أردوغان غيرُ راضٍ عن الوضعِ في إدلبَ ويطالبُ المجتمعَ الدولي بتحمّلِ مسؤولياتِه الأخلاقيةِ حيالَ ذلك

أشار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مساء أمس الثلاثاء إلى أنّ محافظة إدلب السورية تتعرّض لسيناريو مشابه لما تعرّضت له محافظة حلب نهاية عام 2016.

حيث جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك للرئيس التركي مع رئيس الوزراء التشيكي “أندري بابيس” في العاصمة أنقرة، واصفاً الوضعَ في إدلب بأنّه “أصبح غيرَ مُرضٍ”، ومطالباً المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته الأخلاقية حيالَ ذلك.

وأضاف “أردوغان” قائلاً: إنّ “إدلب تتعرّض للتدمير رويداً رويداً، فكما دُمّرت حلب وسوّيت بالأرض فإنّ إدلب تتعرض لسيناريو مشابه وبنفس الطريقة”.

كما أكّد “أردوغان” على أنّ بلاده ليست بصدد طرد اللاجئين السوريين عبر إغلاق أبوابها، بقوله: “كم سنكون سعداء لو نستطيع المساعدة في إحداث منطقة آمنة في سوريا وننجح في ذلك”.

وكانت قناة “تي آر تي” التركية قد نقلت عن “أردوغان” قوله: “إن رؤية الحكومة التركية هي بناء منطقة آمنة بعمق 30 إلى 40 كم شمالي سوريا”، دون ذكر تفاصيل إضافية عن موعد إنشائها.

يذكر أنّ مناطق خفض التصعيد شمال غرب سوريا تشهد منذ عدّة أشهر وحتى الآن حملة قصف جوي عنيفة تنفّذها طائرات الاحتلال الروسي وطائرات الأسد الحربية، ما أسفر عن استشهاد وجرح آلاف المدنيين ونزوح أكثر من مليون و400 ألف نسمة من مناطق الاستهداف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى