أردوغان: واشنطن وانقرة اتفقتا على آلية إدارة المنطقة الآمنة في شمالي سوريا‎

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن تركيا اتخذت مع الولايات المتحدة الأمريكية قراراً بإقامة مركز عمليات من أجل إنشاء ممر سلام في سوريا.

حيث جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” يوم أمس الأربعاء في العاصمة أنقرة، والذي قال فيه: “اتخذنا مع الأمريكيين قراراً بإقامة مركز عمليات”.

وأشار “أردوغان” إلى أنه كانت هناك فترة مباحثات لمدة ثلاثة أيام مع الوفد العسكري الأمريكي بخصوص ممر السلام بسوريا، وأن تلك المباحثات سارت بشكل إيجابي، موضحاً إنه سيتم البدء بإنشاء ممر السلام مع إقامة مركز للعمليات بالاشتراك مع الأمريكيين.

وفي وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

حيث كان قد جاء ذلك في ختام المباحثات التي جرت في مقر وزارة الدفاع التركية بأنقرة بين مسؤولين عسكريين أتراك وأمريكيين، والتي استمرت من يوم الاثنين الفائت وحتى يوم أمس الأربعاء.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في بيانٍ لها عن استكمال المباحثات مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين حول المنطقة الآمنة المخطط إنشاؤها شمالي سوريا، وأفضى الاتفاق إلى إنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا.

وأكّدت الوزارة أنه تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم، وقالت إنه تم التوصل إلى اتفاق لتنفيذ التدابير التي ستتخذ في المرحلة الأولى من أجل إزالة الهواجس التركية، في أقرب وقت.

وبدورها أعلنت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة، أن مسؤولين أمريكيين توصلوا مع نظرائهم الأتراك لاتفاق في بعض القضايا بشأن إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا.

وأضاف بيان صادر عن السفارة الأمريكية يوم أمس الأربعاء، أن وفدين أمريكي وتركي أجريا محادثات في الفترة من 5-7 آب الجاري، في مقر وزارة الدفاع التركية، حول إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا.

وأشار البيان أن المسؤولين توصلوا لاتفاق في بعض القضايا بشأن إنشاء منطقة آمنة، وأبرزها تنفيذ التدابير الأولى بشكل عاجل للقضاء على المخاوف الأمنية التركية.

كما أوضح البيان أن الجانبان سيعملان على إنشاء مركز عمليات مشترك في أقرب وقت ممكن في تركيا بهدف إنشاء وتنسيق وإدارة المنطقة الآمنة بشكل مشترك، وأشار أيضاً إلى أن المنطقة الآمنة ستكون عبارة عن ممر للسلام وسيتم بذل جميع الجهود الممكنة من أجل عودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى