أردوغان وترامب يتفقانِ على حمايةِ المدنيينَ في إدلبَ ومنعِ أزماتٍ إنسانيةٍ جديدةٍ

أجرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” بخصوص بحثِ آخرِ تطوراتِ الأوضاع في إدلب السورية.

وبحسب بيان صادر يوم أمس الخميس عن رئاسة دائرة الاتصالات في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، فإنّ الرئيسان اتفقا خلال المكالمة الهاتفية على مواصلة التعاون من أجل حماية المدنيين ومنع الأزمات الإنسانية الجديدة في منطقة إدلب السورية.

كما بحث الجانبان قضايا التعاون الثنائي في سوريا، وخاصة اتفاق المنطقة الآمنة، بالإضافة إلى قضايا تجارية واقتصادية، حيث تمّ الاتفاقُ على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 100 مليار دولار.

ويأتي الاتصالُ غداةَ قمة جمعتْ الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” خلال زيارة عمل أجراها الأول إلى موسكو، وتناولت الزيارة بحث آخر التطوّرات في محافظة إدلب واتفاق سوتشي الخاص بها.

حيث تصرّ موسكو من خلال تصريحات مسؤوليها على أن العمليات العسكرية التي تشنها قوات الأسد في إدلب، والتي سيطرت من خلالها على مدينة خان شيخون وريف حماة الشمالي، تأتي ضمن اتفاق سوتشي المبرم بين تركيا وروسيا في أيلول 2018.

حيث كان الاتفاق يتضمّن إنشاءَ منطقة منزوعة السلاح في إدلب، وتسيير دوريات مشتركة في المنطقة، وتراجع السلاح الثقيل من فصائل المعارضة عن الخطوط الأمامية للجبهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى