“أردوغان وجونسون” يؤكّدانِ أهميَّةَ استمرارِ إيصالِ المساعداتِ الإنسانيةِ إلى شمالِ غربي سوريا

بحث الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، أمس الاثنين، عدداً من القضايا الثنائية والملفَّات الإقليمية.

وذكر بيانُ دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أنَّ “أردوغان” و”جونسون” بحثا هاتفياً “قضايا التجارة والسياحة والدفاع والزراعة، ومكافحة كورونا، وخطوات تعزيز العلاقات، وملفّات إقليمية”.

وأكّد “أردوغان” و”جونسون” على أهمية تجديد قرار مجلس الأمن الدولي بشأنِ إيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا عبْرَ تركيا.

وأعرب “جونسون” خلال الاتصال عن إدانته لمنظّمة “بي كا كا” الإرهابية على خلفيّة المجزرة التي ارتكبتها بحقِّ مواطنين مخطوفين شمالي العراق.

وقدَّم “جونسون” تعازيه للرئيس التركي في شهداء المجزرة التي راحَ ضحيتُها 12 مواطناً تركيّاً وآخرَ عراقي، أعدمتْهم “بي كا كا” في مغارة بشمالي العراق الشهرَ المنصرم.

وفي 14 شباط الماضي، عثرتْ قواتٌ تركية على جثامين 13 شخصاً، هم 12 تركيّاً بينهم عراقي، خلال مداهمة إحدى مغارات “بي كا كا” في “غارا”، ضمن عملية “مخلب النسر 2″، التي استمرَّت بين 10 و14 من ذلك الشهر، وانتهتْ بتحييد 53 إرهابياً.

وبحث الطرفان سبُل تعزيز التعاون في مجال الدفاع بين البلدين، وأكَّدا أهمية العلاقات التجارية الثنائية، والروابط بين شعبي البلدين، وأهمية تركيا كحليفة في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأعرب الزعيمان عن سعادتهما بإبرام اتفاقية تجارة حرَّة بين البلدين، في كانون الأول الماضي، واتفقا بشأن ضرورة أنْ تشكَّل هذه الاتفاقية أرضية للارتقاء أكثرَ بالتجارة والاستثمار بين البلدين.

وتطرَّق الزعيمان إلى الوضع في ليبيا، حيث أكَّدا أهمية تطبيق وقفِ إطلاق النار وخفضِ التوتّر في هذا البلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى