أردوغان: وقفُ إطلاقِ النارِ في إدلبَ يسيرُ بشكلٍ جيّدٍ

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّ وقْفَ إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب السورية يسير بشكلٍ جيّدٍ على الرغم أنّه مؤقّت.
جاء ذلك في حديثه للصحفيين على متنِ الطائرة، أثناء عودته من العاصمة البلجيكية بروكسل.
كما قال اردوغان:”وقْفُ إطلاق النار في سوريا يسير بشكلٍ جيّدٍ ولو كان مؤقّتاً، وأتمنى أنْ يدومَ كذلك ويتحوّلَ إلى وقْفِ إطلاقِ نارٍ دائم”.
وجاء في ردّه على سؤال يتعلّق بتناولِ وسائل إعلام روسية لمشاهد بروتوكولية روتينية قُبيل اللقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين قال أردوغان: “لا يمكن التضحية بالعلاقات التركية الروسية بسببِ محاولات التضليل الإعلامي”.
كما ردّ على سؤال حول إمكانية شراء بلاده منظومة باتريوت من الولايات المتحدة الأمريكية، بأنّ بلاده عرضت على واشنطن شراء المنظومة، وأنّ أنقرة تنتظر ردّاً من الأمريكيين.
اما عن مساعي بلاده لتأمين مأوى للنازحين السوريين في إدلب، قال أردوغان نعمل على إنشاء منازل صغيرة في إدلب، وأصبح عددُ هذه المنازل حالياً ألف و500 منزلٍ، وعقْبَ وقفِ إطلاق النار بدأ عودة النازحين إلى ديارهم”.
وأشار إلى إمكانية إعادة إعمار سوريا من خلال الأموال التي ستُجنى من النفط المتوفّر في الأجزاء الشمالية لسوريا.
وتابع في هذا السياق: “عرضتٌ فكرة تسخير أموال النفط السوري لإعادة إعمار البلاد، للسيد بوتين، وقال لي هذا أمرٌ ممكن وكذلك بإمكاننا طرحُ هذا العرض للسيد ترامب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى