أردوغان يتوعّدُ مجدّداً باستئنافِ عمليةِ نبع السلام في شمالِ سوريا.. وترامب يؤكّدُ صمودَ الهدنةِ هناكَ

توعّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مجدّداً باستئناف العملية العسكرية في شمال سوريا ما لم ينسحب مقاتلو تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” الإرهابي خلال الهدنة، بينما أكّد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على أنّ “الهدنة في شمال شرق سوريا لا تزال صامدة”.

وقال “أردوغان” مساء أمس الأحد متحدّثاً في تجمع في إسطنبول: “إذا تمّ الالتزام بالاتفاق التركي-الأمريكي كان بها، وإلا فسنستأنف العملية من حيث توقّفت فور انتهاء مهلة الـ 120 ساعة”.

وأوضح “أردوغان” أنّ “الاتفاق كان مع واشنطن وليس مع الإرهابيين، ونتمنى من الأمريكيين الالتزام بوعودهم تجاهنا هذه المرّة”، مؤكّداً أنّه “عندما يتعلّق الأمر بالوطن واستقرار شعبنا، لا نشعر بالحاجة لأخذ إذْنٍ من أحد”.

وأضاف الرئيس التركي بقوله: “سنعمل على تأمين المنطقة الآمنة في شمال سوريا وخططنا ومشاريعنا جاهزة، وسنتخذ خطواتنا على هذا الأساس”، مشيراً إلى أنّه “في غضون تسعة أيام من العملية العسكرية، تمّ تحييد 765 إرهابياً وتحرير ألف و500 كيلومتر مربع من ظلم الإرهابيين”.

وفي المقابل، أكّد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في تغريدة له عبر موقع تويتر نقلاً عن وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر أنّ “وقفَ إطلاق النار في شمال سوريا صامد، وأنّ مواجهات محدودة وقعت وانتهت بسرعة، وأنّ مقاتلي قسد يعيدون انتشارهم في مناطق جديدة”.

كما أوضح “ترامب” بأنّ “القوات الأمريكية غير موجودة في مناطق الاشتباك أو في مناطق وقْفِ إطلاق النار”، مضيفاً بالقول “لقد قمنا بتأمين النفط”.

حيث ينص الاتفاق الذي أُعلن عنه يوم الخميس الفائت على انسحاب ميليشيات “قسد” من المنطقة الحدودية مع تركيا، مقابل وقفِ الهجوم التركي الذي بدأ في التاسع من تشرين الأول الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى