أردوغان يعلنُ إجراءاتٍ عمليةٍ لمواجهةِ كورونا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سلسلةَ إجراءات عملية مهمّة، للسيطرة على انتشار فيروس كورونا والتغلّبَ عليه.

وقال أردوغان في خطاب متلفز، الجمعة، إنّه سيتم إنشاء مجلس لمكافحة الوباء في جميع الولايات برئاسة مكاتب الولاة، وذلك لمتابعة التدابير الوقائية.

وأكّد أنّه سيتمُّ إغلاقُ كافة أماكن التنزّه والسواحل والغابات نهاية الأسبوع، كما لن يسمحَ بالتجمعات في هذه الأماكن خلال الفترة المذكورة.

وبيّنَ الرئيس التركي, أنّه سيتمُّ تطبيقُ نظام العمل المرنِ بالحدِّ الأدنى من العاملين في القطاع الخاص، كما هو الحال في القطاع العام, وأشار إلى بدء تنفيذ التدابير المتّخذة بدقّة في 30 مدينة كبرى بالبلاد.

وتابع: “من الآن فصاعداً تتطلّب الرحلات الداخلية تصريحاً من الولاية، أما الرحلات الجويّة الخارجية فقد توقّفت نهائياً”.

وأوضح أردوغان أنّ جميع الوزارات والمؤسسات تعمل بروح التعبئة العامة، قائلاً, “لن نخلدَ للراحة لأنّ التهديد الذي أمامنا جديٌّ للغاية”, وأضاف, “نواصل مع شعبنا مكافحة فيروس كورونا، ونحن على يقينٍ بأنه لا يوجد كارثة أقوى من عزيمتنا”.

وحذّر الرئيس التركي من مخالفة الإجراءات الوقائية، مضيفاً, “لن نسمحَ بمخالفة التدابير التي اتّخذناها من أجل حماية مرضانا المسنّين أو نقبلَ بأيِّ أعذار لمن يخالفها”.

وأضاف قائلاً, “إذا نفّذنا جميع التدابير بدقّة، فسنتغلب على الوباء قريباُ إنْ شاء الله”، مؤكّداً أنّ البلاد لا تعاني أيَّ مشكلة من حيث توفير الأدوية والمواد الغذائية.

وبيّن أردوغان، أنّ تركيا تمتلك أكبرَ عددٍ من أسرّة العناية المركّزة في العالم مقارنة بعدد السكان، وأنّها قطعت شوطاً كبيراً فيما يخصُّ إنتاج أجهزة التنفس, وأكّد أنّ تركيا لديها قوة وإمكانية للتغلب على فيروس كورونا، وشعبُها يمتلك فطنةً لتنفيذ التدابير بدقة.

وتابع, “نهدف لكسر سلسلة انتقال الفيروس في أقربِ وقتٍ بتدابير تغطّي جميع مجالات الحياة”, وأضاف, “سنلتزم بقاعدة الحجر الصحي لمدة 14 يوماً، بالنسبة إلى استدعاء وتسريح أفراد الجيش”.

ولفت أردوغان إلى أنّ تركيا حقّقت أفضلية عبْرَ اتخاذ الاحتياطات منذ الأيام الأولى من ظهور كورونا، مؤكّداً أنّ كافة اختبارات الفيروس توفّر بشكلٍ مجاني في البلاد، بالتزامن مع استيراد أدوات فحص للكشف عن أكبرِ عددٍ ممكنٍ يومياً, وأكّد، أنّ أولَ قسم من الأدوية لمعالجة مرضى الفيروس وصلت، وباشر الأطباء تقديمها للمرضى.

وأشار إلى أنّ اجتماع الحكومة من الآن فصاعداً سيتمُّ عبر دائرة تلفزيونية.

وشدّد أردوغان، على أنّ تركيا نفّذت وستنفّذ العديد من التدابير الاقتصادية التي تركّز على حماية العمالة، وتغطّي جميع القطاعات, واستذكر إطلاق تركيا حزمة جديدة من التدابير لمواجهة كورونا تحمل اسم “درع الاستقرار الاقتصادي”، وخُصّصت لها 100 مليار ليرة (قرابة 15.5 مليار دولار).

ولفت إلى تقديمِ موعدِ صرف إكرامية عيد الفطر التي يتم منحها للمتقاعدين إلى مطلع نيسان المقبل, واضاف, “من أجل حماية العمالة، قمنا بتسهيل شروط العمل لوقت قصير، نقدم 1000 ليرة (نحو 160 دولاراً) دعماً نقدياً لمليوني أسرة منخفضة الدخل”.

وأكّد أردوغان، أنّ استمرار الإنتاج والصادرات أولوية مهمة، مضيفاً, “لهذا الغرض نفّذنا أيضاً إجراءات من شأنها تسهيل عمل الصناعيين والمصدّرين”.

وأوضح أنّ إجمالي عددِ وفيات كورونا في تركيا بلغ 92، والإصابات 5 آلاف و698، فيما تماثل 42 مصاباً للشفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى