أردوغان يعلنُ عن اكتشافِ تركيا لأكبرِ حقلِ للغازِ الطبيعي بتاريخِها

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن اكتشاف تركيا لأكبرِ حقلٍ للغاز الطبيعي بتاريخها في البحر الأسود.

وقال الرئيس التركي, في خطاب وجَّهّه إلى الشعب التركي بعد ظهر اليوم الجمعة, “فتح الله لنا طاقة خير كبيرة في مكان لم يكن بالحسبان”, مضيفاً أنّ “سفينة التنقيب “فاتح” اكتشفت 320 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في بئر “تونا”.

وأضاف أنّ المؤشرات الأولية لاكتشاف أكبر حقل غاز تشير إلى احتمال كبير لوجود حقول أخرى في نفس المنطقة, معلناً تنفيذ كامل عملية التنقيب بإمكانات وطنية”, و”ليس لدينا أدنى تبعية خارجية في أعمال البحث والتنقيب”.

واعلن الرئيس التركي إجراء 9 عمليات حفرٍ في المياه العميقة في البحرين المتوسط والأسود عبر سفينتي “الفاتح” و”ياووز”, وأضاف “بدأنا بسم الله من حقل صقاريا للغاز وبمشيئة الله سيكون هناك المزيد” وإنّ هناك “أنباء سارة مماثلة ننتظرها من البحر المتوسط”.

وقال أردوغان “انتقلنا إلى مصافّ أبرز الدول في العالم من خلال سفينة الفاتح التي نعيش بفضلها فرحة اليوم وكذلك سفينتا ياووز والقانوني”.

وأضاف, “لن نتوقّفَ أو نرتاحَ حتى نكون دولة مصدّرة للطاقة, ومصممون على حلِّ مسألة الطاقة في بلادنا بشكلٍ جذري, ونهدف لوضع غاز البحر الأسود في خدمة أمتنا”.

وأكّد الرئيس التركي مواصلة السيرَ نحو “أهدافنا دون أنْ نطمعَ في حقوق الآخرين ودون أنْ نسمحَ لهم بالاستيلاء على حقوقنا”, معتبراً أنّ “النظامَ العالمي غيرَ الإنساني الذي يرى قطرة النفط أكثرَ قيمةً من تدفّقِ الدم البشري “لا يزال سائداً”.

ودعا أردوغان الاتحاد الأوروبي
أن لا يبقى أداة في يد اليونان للإضرار بمصالح أنقرة، موضّحاً أنّ “الردَّ على الاتحاد الأوروبي جاهزٌ سواء في الميدان أو على طاولة المفاوضات”.

وكان الرئيس التركي قد أعلن منذ يوم الأربعاء أنّه سيزفُّ “بُشرى كبيرة” إلى شعب بلاده، وقد تحدثت التوقّعات عن اكتشاف مصدر كبير للغاز، وهو ما سيدعم الموقف التركي بشكلٍ كبيرٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى