أردوغان يعلن إجراءات بلاده تجاه اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مساء أمس الأحد، إن بلاده ستنقل قضية الجولان المحتل إلى الأمم المتحدة، وإنه يعتزم لقاء نظيره الأمريكي “دونالد ترامب”، ليؤكد له أنه يرتكب خطأ كبيرا بشأن الجولان.

وقال “أردوغان” في مقابلة مع قناة قناة (تي جي آر تي) “سنحيل موضوع الجولان للأمم المتحدة ومن غير الممكن أن يصادق مجلس الأمن الدولي على قرار يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان”.

وأضاف أن “قرار الأمم المتحدة ينص بشكل قطعي على أنه لا علاقة لإسرائيل بهضبة الجولان بأي شكل من الأشكال”​​​.

واعتبر الرئيس التركي أن تصريح “ترامب” بشأن الجولان المحتل بمثابة هدية لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو قبل الانتخابات هناك.

وشدد “أردوغان” على أن قرار الرئيس الأمريكي بالاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان السوري “لا يهدد السلام بالمنطقة فحسب، بل السلام العالمي”.

وأردف الرئيس التركي “أعتزم عقد لقاء مع ترامب لأؤكد له أنه يرتكب خطأً كبيراً من خلال تقديم هضبة الجولان إلى نتنياهو كهدية على طبق من ذهب عشية الانتخابات في إسرائيل”.

وفي وقت سابق الأحد ذكر مسؤول في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” سيوقع قرارا يفيد بالاعتراف بسيادة الاحتلال على هضبة الجولان السورية المحتلة خلال اليومين القادمين.

وكان ترمب قد أعلن في تغريدة عبر تويتر يوم الخميس الماضي: ”بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي!“.

وأثارت تغريدة ترمب حفيظة عدد من الدول ومنها بريطانيا وألمانيا وفرنسا وتركيا وروسيا التي نددت بهذا التصريح، بالإضافة إلى الأمم المتحدة التي أكدت على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى