أردوغان يعيدُ فتحَ ملفِّ اللاجئين، وينتقدُ تقاعسَ الاتحاد الأوربي وهذا هو السببُ؟

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، “التقاعس” الأوروبي في دعم تركيا ومساندتها لمواجهة تدفقات اللاجئين إليها.

جاء ذلك خلال تصريح أردوغان في قمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا والتي عقدت” بالعاصمة البوسنية سراييفو، إنّ “سياسات التوسّع الأوروبية باتت أسيرة حفنة من الشعبويين، وباتت التيارات المتطرّفة تتعاظم في أنحاء القارة الأوروبية، وهذه التيارات تهدّد السلام الداخلي في أوروبا”.

وقال أردوغان: إنّ “الدول الأوروبية لا تستطيع التفاهم فيما بينها لتقاسم عشرات اللاجئين، بينما تحتضن تركيا أكثر من 4 ملايين لاجئ”، مشيراً إلى أنّ بلاده أنفقت على اللاجئين السوريين المقيمين داخل أراضيها أكثر من 37 مليار دولار.

وأكّد أردوغان أنّ التدابير التركية ساهمت في تخفيض الهجرة غير النظامية إلى القارة الأوروبية بنسبة 99 بالمئة، مضيفاً أنّ “الاتحاد الأوروبي تعهّد بدفع 6 مليارات يورو إلى تركيا لمساعدة اللاجئين السوريين، لكن يؤسفني أن أقول إنّ أنقرة لم تستلم سوى 2.5 مليار يورو من هذا المبلغ”.

وأكّد أردوغان على أهمية دور تركيا الكبير في تحقيق أمن أوروبا ومنطقة البلقان، مستدركاً بقوله: “لكنّها لم تحظَ بالدعم المطلوب من أصدقائها الأوروبيين”، مشدّداً في الوقت ذاته على أهمية عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى