أردوغان يكشفُ القضايا التي سيتمُّ مناقشتَها في اجتماعِ القمةِ الثلاثي في أنقرةَ يومَ الاثنينِ القادمِ

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس الجمعة خلال مقابلة مع وكالة “رويترز” في مكتب رئاسة الجمهورية التركية بقصر “دولمة بهتشه” بمدينة إسطنبول: إنّ “اجتماع القمة الثلاثي المقرّر في 16 أيلول الجاري مع قادة روسيا وإيران في أنقرة سيناقش بشكل أساسي الوضع في محافظة إدلب”.

وأضاف “أردوغان” قوله: “سيتمّ التركيز بشكل رئيس خلال اجتماع القمة الثلاثي في أنقرة على العمليات الجارية في إدلب والوضع المحيط بها، كما سيتمّ تبادل الآراء بشأن نقاط المراقبة في المنطقة المنزوعة السلاح، وقضية مكافحة الإرهاب”.

كما تحدّث الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن الخطط التي وضعتها بلاده بغية إنشاء منطقة آمنة للاجئين السوريين في منطقة شمال شرق سوريا.

وأوضح “أردوغان” حول العلاقات التركية الأمريكية بقوله: “حليفتنا تسعى لإنشاء منطقة آمنة من أجل المنظمة الإرهابية وليس من أجلنا، ونحن نرفض هذا الموقف”، مضيفاً بالقول: “المنطقة الآمنة لا يمكن تشكيلها من خلال تسيير الدوريات، ونحن مستعدّون لاستخدام القوة اللازمة لإنشائها”.

كما وقال “أردوغان” في سياق حديثه عن اللاجئين السوريين: “نواصل تقديم كافة أنواع المساعدات للمهجرين عبر إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) ومنظمة الهلال الأحمر التركية، في حين أنّ الغرب لا يهتمّ بذلك”، مضيفاً بأنّ “بلاده تستضيف 3 ملايين و600 ألف لاجئ سوري، ولا يمكنها استيعاب المزيد منهم”.

ويوم الأحد الفائت كان قد صرّح “أردوغان” قائلاً: “نبذل جهوداً حثيثة مع روسيا لمنع حدوث مجازر في إدلب”، مضيفاً بقوله: “سنقوم ببحث هذه المواضيع مجدّداً خلال القمة الثلاثية التركية الروسية الإيرانية المزمع عقدها خلال الأسابيع القادمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى