أردوغان يلمّحُ إلى ساعةِ الصفرِ بخصوصِ البدءِ بإنشاءِ “ممرِّ السلامِ” في شرقي الفراتِ

أشار الرئيسُ التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمسِ السبت إلى موعد البدء بـ “إنشاء المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا” إلى شهر (آب) القادم واصفاً إياه بـ “شهر الانتصارات”، وقائلاً: “نأمل إضافة نصرٍ جديد لسلسلة الانتصارات هذا الشهر”.

حيث نشر الرئيسُ التركي رسالة بمناسبة “عيد الأضحى” هنّأ فيها المواطنين وتمنى أنّ يعمَّ الخيرُ الأمة التركية والعالم الإسلامي والبشرية جمعاء.

واستطرد “أردوغان” قائلاً: “الانتصارات التي تحقّقت عبر تاريخ الأمة التركية في شهر آب من قبيل معارك ملاذ كرد (1071)، ومرج دابق (1516)، ونصر 30 آب إبان حرب الاستقلال (1922)، وعملية السلام العسكرية لنجدة القبارصة الأتراك (1974)”، وفقاً لما نقلته وكالةُ “الأناضول” التركية.

ولفت أردوغان إلى أنّ بدءَ عملية “درع الفرات” كان في شهر آب 2016، والتي كانت الضربة الأولى للممرّ الإرهابي المرادُ تشكيلُه على حدود تركيا مع سوريا، وفقَ وصفه، مضيفاً بقوله: “إنْ شاء الله سنضيف نصراً جديداً إلى سلسلة الانتصارات في تاريخنا، وفي آب الحالي أيضاً”.

وفي ختام رسالته، قال “أردوغان”: “سنواصل إلحاق الهزيمة بمن يخطّطون لإيقاف مسيرة بلادنا عبرَ وسائلَ خبيثة عديدة، انطلاقاً من هجمات المنظمات الإرهابية وحتى الفخاخ الاقتصادية”.

يُشار إلى أنّ أنقرة وواشنطن توصلتا يوم الأربعاء الفائت إلى اتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقربِ وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، وتغيير اسم “المنطقة الآمنة أو الأمنية” إلى “ممر سلام”.

وكانت قد تحدّثت مصادرُ تركية مقرّبة من الحزب الحاكم أنّ الموعدَ المزمعَ فيه البدءُ بإنشاء المنطقة سيكون بعد عيد الأضحى مباشرة، وكانت أنقرة قد لوّحت قبل الاتفاق بإنشاء المنطقة منفردة إذا لم يتمّ التوصلُ لاتفاق مع واشنطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى