أردوغان ينتقدُ عدمَ مشاركةِ القوى العالميةِ بإقامةِ المنطقةِ الآمنةِ في شمالِ سوريا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إنّ القوى العالمية لم تتعهّدْ حتى الآن بدعم خطط تركيا لإقامة منطقة آمنة في شمال سوريا، حيث تنوي أنقرة إعادة توطين مليون لاجئ سوري.

تصريحات أردوغان للصحفيين في جنيف جاءت على هامش المنتدى العالمي للاجئين، حيث تابع قائلاً: “حتى الدول التي نعتبرها الأشدَّ قوةً والأكثرَ احتراماً لم تردّ حتى الآن على دعوتنا بخصوص المنطقة الآمنة وتقلْ: نحن سنشارك”.

وأضاف الرئيس التركي بأنّ أكثر من 600 ألف لاجئ سوري سينضمون طواعية لنحو 371 ألفاً موجودين حالياً بالفعل في المنطقة الآمنة المزمعة.

وأردف “أردوغان” بالقول: “إذا نجحنا في ذلك سيسجله التاريخ كنموذج يُحتذى سيقولون: تركيا أسست تلك المدينة أو المدن للاجئين، هذا حقٌ مهمّ لنا، مشروعنا عظيم”.

وانتقد “أردوغان” تقاعس الاتحاد الأوروبي بتزويد بلاده بنحو نصف المبالغ التي تعهّد بدفعها دعماً للأنشطة المتعلّقة باللاجئين على الحدود والبالغة قيمتها نحو ست مليارات يورو (6.61 مليار دولار).

وخلال مشاركته في المنتدى العالمي للاجئين، دعا “أردوغان” القوى العالمية الفاعلة لاستخراج النفط السوري وإنفاق عائداته على اللاجئين الذين سيتمُّ توطينُهم في شمال سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى