أردوغان: يهدّدُ باستئنافِ العملياتِ العسكريةِ شمالَ شرقَ سوريا

توعّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، باستئناف تطهير المنطقة المتّفق عليها في اتفاق سوتشي إذا لم تنسحبْ منها ميليشيا “قسد” مع نهاية مهلة الـ150 ساعة.

وأضاف أنّه “إذا استمر التنظيم الإرهابي (ي ب ك/بي كا كا) بشنّ هجماته علينا من داخل أو خارج الخط على عمق 30 كم فسوف نطارده إلى أيِّ مكان يفرّ إليه، وسنقوم بما يلزم”.

وأشار أردوغان إلى أنّ تركيا تعمل على “تأسيس منطقة آمنة من أجل منع هجمات (بي كا كا) و(ي ب ك) و(داعش) من سوريا ضدّها”، مبيّنًا بهذا الخصوص: “لقد حقّقنا هدفنا إلى حدٍ كبيرٍ”.

وطالب أردوغان بتوفير الدعم الدولي لخطط بلاده بشأن المنطقة الآمنة التي تعتزم إنشاءها “بين تل أبيض ورأس العين، مع تأسيس البنية التحتية والفوقية، والمساكن ليعيش اللاجئون فيها”.

وتابع: “ما ننتظره من المجتمع الدولي احترام حزمنا فيما يتعلّق بأمن حدودنا، ودعم مشاريعنا بشأن عودة السوريين الموجودين في بلدنا”.

وفي نفس السياق، هدّد الرئيس التركي مجدّداً بفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين ليتجهوا نحو أوروبا.

وقال: “لن يبقى أمامنا خيارٌ آخر سوى فتح حدودنا ليسير اللاجئون إلى أوروبا إذا لم يتمّ دعمُ المشاريع التي طوّرناها لتأمين عودة بين مليون إلى مليوني سوري من أصل 3 ملايين و650 ألفًا في بلادنا”.

والثلاثاء الماضي، استضافت مدينة سوتشي قمة تركية ـ روسية، انتهت بالتوصٍل إلى اتفاق حول انسحاب ميليشيا “قسد” بأسلحتها عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى