أردوغان يهدّد بانهيار اتفاق “استانأ إذا استمر التصعيد العسكري في الشمال المحرّر

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لنظيره رئيس الاحتلال الروسي إنّ حكومة نظام الأسد تستهدف التعاون التركي الروسي في إدلب عن طريق انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه.

كما هدّد “أردوغان” الاحتلال الروسي بانهيار اتفاق “أستانا” في حال استمرار التصعيد على إدلب، فيما أكّد قيادي في الجبهة الوطنية أنّ عملية “الحماميات” هي رسالة تحذيرية للمحتل الروسي.

ونقلت وكالة “رويترز” عن القيادي في الجبهة الوطنية “أبو مجاهد” قوله “قمنا بهذه العملية الخاطفة حتى نورجي الروس (نريهم) والنظام إنّه ما رح نكون سهلين… ونخليهم يعيدوا حساباتهم”.

وقال مسؤول كبير في المعارضة على اتصال مع المخابرات التركية لرويترز إنّ قدرة الفصائل الثورية على تحمّل بعض من أعنف الضربات الجوية خلال أكثر من عام ساهمت في تقوية موقف تركيا خلال الأيام الأخيرة حيث ضغطت على موسكو لتخفيف الحملة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه نظراً لحساسية المسألة “تمّ إبلاغنا بأنّ أردوغان قال لبوتين إنّ الاتفاق سينهار، إذا تصاعدت المسائل أكثر من ذلك”.

وقال وزير الخارجية التركي اليوم يجب على نظام الأسد إيقاف هجماته على إدلب وأضاف “أردوغان وبوتين اتفقا على ضرورة اجتماع مجموعة عمل بشأن إدلب بأسرع وقت ممكن”.

وشهدت الأيام الأخيرة اتصالات مكثفة بين المحتل الروسي وتركيا حول إدلب، حيث أجرى الرئيس التركي اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي، تلاه اتصال بين وزيرَيْ دفاع البلدين، وذلك بعد ساعات من الخسائر التي لحقت بالميليشيات الروسية شمال حماة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى