“أردوغان” يلوّح باقتراب تحرير منطقة شرق الفرات من الإرهاب

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مساء أمس الأربعاء: “سنحطّم الممر الإرهابي على طول حدودنا مع سوريا شرق الفرات، كما حطمّناه على حدودنا مع شمال العراق وعلى الخط الواصل بين جرابلس وعفرين (شمال غربي سوريا)”.

حيث تسيطر ميليشيات “ٌقسد” التي تقودها الوحدات الكردية الانفصالية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” على منطقة شرقي الفرات، وتصنف تركيا حزب “ب ي د” كمنظمة إرهابية، وذلك لعلاقته مع حزب العمال الكردستاني “ب ك ك”، حيث لا تزال تهدّد أنقرة بشنّ عملية عسكرية ضدها في أكثر من مرّة.

وأضاف “أردوغان” في كلمةٍ له أمس الأربعاء خلال اجتماع في المقرّ الرئيسي لحزب العدالة والتنمية الذي يرأسه في العاصمة أنقرة، قائلاً: “أليست (ي ب ك، وب ي د) امتدادات لـ (ب ك ك)”.

منوّهاً: “ولو تساءلنا من يقدّم الدعم الأكبر لها نجد أنه شريكنا الاستراتيجي”، (في إشارة منه إلى الولايات المتحدة الأمريكية).

ومضيفاً: “ألم يرسلوا أسلحة وذخائر وكلّ شيء عبر عشرات آلاف الشاحنات؟، أرسلوا، فغايتهم وهمهم الآن هو كيف سنسقط حزب العدالة والتنمية من السلطة، ولكنّهم لن يسقطوه”، حسبما نقلته وكالة الأناضول التركية.

حيث تعارض تركيا دعم الولايات المتحدة الأمريكية لـ “قسد”، وتهدّد باستهداف مناطق سيطرتها بشمال شرقي سوريا، فيما ترفض واشنطن مطالب أنقرة وتقول إنّها تراعي الهواجس الأمنية.

وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في كانون الأول الماضي، عن عزمه سحب قواته من سوريا ثم تراجع فجأة عن تنفيذ القرار.

حيث أدّى ذلك إلى إحداث فجوة عميقة بين أمريكا وتركيا حول وجود الوحدات الكردية في سوريا، ومن ثم وافق “ترامب” على إقامة منطقة آمنة بعمق 32 كلم، وطالب القوات الأوربية بمراقبتها، بينما تصرّ تركيا على أن تقوم هي بالمهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى