أطباءُ الشمالِ المحرَّرِ يطلقونَ مناشدةً عاجلةً للحكومةِ التركيةِ (صور+فيديو)

ناشدتْ “نقابةُ أطباءِ الشمالِ المحرَّر” الحكومةَ التركية والسلطات المسؤولة عن فتحِ المعابر بين سوريا وتركيا لضرورة فتحِ المعابر وخاصة معبر باب الهوى الحدودي أمام الحالات الحرجة التي لا يوجد علاجٌ لها في المناطق المحرَّرة نتيجةً لتردّي الوضع الصحي.

وكذلك وجّهت النقابة إلى ضرورة السماح إلى الأطباء العالقين على طرفي الحدود والذين يساعدون بأقصى ما يستطيعون في هذه الظروف الصعبة، مشيرةً إلى أنّ تلك المناشدات يجب ألا تتعارضَ مع الحقِّ المشروع للحكومة التركية في ضرورة اتخاذ تدابير الوقاية من وباء كورونا.

وكانت قد ناشدت طبيبةٌ سورية السلطاتِ المعنيةَ في تركيا لفتح معبر باب الهوى الحدودي لاستقبال الحالات المرضية من الشمال المحرَّر، وخاصة الأطفال حديثي الولادة.

وجاء ذلك على لسان مديرة مستشفى الأمومة بإدلب الدكتورة “إكرام حبوش”، التي ناشدتْ الجهاتِ التركية المعنية لفتح معبرِ باب الهوى الحدودي مع تركيا شمالي إدلب أمام الحالات الطبية لتجاوز النقص الشديد بالإمكانيات الطبية في الشمال السوري.

وقالت “حبوش” خلال مقطعٍ مصوّر إنَّ “مشافي الولادة والأطفال حديثي الولادة تشهدُ انهيارًا بالوضع الصحي واللوجستي، والكثيرُ من الأطفال والأجنة يموتون بسبب نقص الأجهزة الطبية”.

مشيرةً إلى أنّ المنطقة تعاني من انهيار في النظام الصحي بدون وجود فيروس كورونا عقبَ إغلاق المعبر مع تركيا، إضافةً إلى عدم وجود شواغر بسبب النقص الشديد في عددِ الحواضن والمنافس في الشمال المحرَّر.

وأشارت “حبوش” إلى وجود حالات أخرى غيرِ الأطفال حديثي الولادة بحاجة للدخول لتلقّي العلاجِ بشكلٍ إسعافي إلى المشافي التركية، مثل مرضى السرطان والحالات الطبية العاجلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى