أطباء دوليون يطالبون بتحقيق دولي باستهداف مشافي الشمال المحرّر

طالب أطباء دوليون بوقف المذبحة المتواصلة في مدينة إدلب، ووقف استهداف المشافي والمراكز الطبية التي تعرّضت لسلسلة من الغارات الجوية شنّتها طائرات الاحتلال الروسي والطيران الحربي والمروحي التابع لقوات الأسد.

وأفادت صحيفة “الاوبزرفر” البريطانية أنّ العشرات من الأطباء البارزين حول العالم باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف حملة القصف التي تقوم بها طائرات قوات الأسد وطيران المحتل الروسي التي استهدفت أكثر من 20 مستشفى في شمال غرب سوريا وترك ملايين الأشخاص دون رعاية صحية مناسبة.

وبحسب رسالة من الأطباء حول العالم ونشرتها الصحيفة أنّه منذ نيسان الماضي وفي تحدٍ للهدنة، فإنّ غارات جوية منتظمة على ادلب الخاضعة لسيطرة الفصائل الثورية، أدّت لاستشهاد مئات المدنيين وتهجير مئات الآلاف، ودمّرت أجزاء رئيسية من نظام الرعاية الصحية.

وقالت الرسالة “إنّنا نشعر بالفزع من الاستهداف المتعمّد والمنهجي لمرافق الرعاية الصحية والطاقم الطبي، إنّ وظيفتهم هي إنقاذ الأرواح، ويجب ألَّا يفقدوا حياتهم في العملية”.

وحثّ الأطباء الأمم المتحدة على التحقيق في استهداف المستشفيات المدرجة في القائمة وطالبوا المجتمع الدولي بالضغط على نظام الأسد والمحتل الروسي للتوقف عن استهداف المراكز الطبية،

ومن بين الموقعين على الرسالة دينيس موكويج طبيبة أمراض النساء التي فازت بجائزة نوبل للسلام العام الماضي، وبيتر كونك وهي طبيبة فازت بجائزة نوبل في الكيمياء عام 2003، والنائبة والطبيبة سارة ولاستون، وتيرينس إنجليش الرئيسة السابقة للكلية الملكية للجرّاحين، وكذلك ديفيد نوت الجراح الذي يعمل في مناطق الحرب، وزاهر سحلول وهو منفي سوري وطبيب ومؤسس لجمعية خيرية طبية.

وكانت مصادر حقوقية قد وثّقت استهداف أكثر من 24 نقطة طبية منذ بدأ نظام الأسد وبدعم من الاحتلال الروسي في حملته على الشمال المحرّر منذ 26 نيسان 2019 وهي نسبة كبيرة غير مسبوقة بحسب الكثير من الأطباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى