أطفالٌ سوريونَ يؤلفونَ كتاباً مصوّراً في كندا

شارك ثلاثة أطفال سوريين مقيمين في كندا، بتأليف كتاب مصوّر بعنوان “سبعة حقائب” يتحدث عن فتاة سورية تبلغ من العمر 9 أعوام وصلت حديثاً إلى كندا.

ونقل موقع “سي بي سي نيوز” عن أمين المكتبة السيد “سينثيا سبرينج” الذي ساعد الأطفال على تأليف الكتاب، قوله, إن أحمد وفرح وهالة الذين يعيشون في منطقة “جيلف” ألفوا الكتاب لجني الأرباح من بيعه لمساعدة أسر اللاجئين الأخرى.

وذكر “سبرنج” كيف استقبل العائلة السورية برفقة أعضاء نادي الكتّاب الذين رعوا العائلة عند وصولها إلى المطار منذ عام 2016 وقالوا إنّهم تعرّفوا على العائلة و دوّنوا ملاحظات توثّق تجارب التعلّم التي واجهها الأطفال.

وعبّر “سبرنج” عن دهشته حول ردّة فعل الأطفال السوريين من عدّة مسائل كان “سبرنج” يعدّها من الأشياء المسلَّم بها مثل المجاري المائية التي تشبه الشلالات واللعب في الشارع بأمان وطقوس عيد الهالوين مظهراً إعجابه بشجاعة الأطفال السوريين في العديد من المواقف خلال تجاربهم الجديدة في كندا.

ورسم الأطفال بأنفسهم صورَ الكتاب الذي ألّفوه جسّدوا فيه بعض المخاوف التي عاشوها أو مما سيعيشونه في حياتهم الجديدة مثل تعلّم اللغة والتوتر الذي عاشوه خلال مرحلة تعلّمهم للغة الإنكليزية لمدّة ثلاث سنوات قبل أنْ يصبحوا يتكلّمونها بطلاقة.

وشارك شقيقهم “أحمد” الذي رسم نفسه وهو يجلس على كرسي طبيب الأسنان بالإضافة لصورة أخرى من أخته هالة التي رسمت ردّة فعلها الأولى في احتفالية الأطفال بعيد الهالوين.

ويباع الكتاب في مقهى Bookshelf في جيلف ، وماجيك بيبل في إلورا و وردزورث بوكس في واترلو بمبلغ 10 دولارات وسيتمّ التبرّع بجميع العائدات للجنة المركزية “لمينونايت” لمساعدة أسر اللاجئين الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى