“أفران المناقيش” تستنفر أحد التيارات السياسية المعادية لوجود السوريين في لبنان

نشر الموقع الرسمي لـ “التيار الوطني الحر” في لبنان، خبراً مفاده، أن “اللاجئين السوريين افتتحوا أكثر من فرن لبيع المناقيش في ساحة عامة بالعاصمة بيروت”، الأمر الذي اعتبره التيار أمراً خطيراً، ويستوجب التحرك من السلطات اللبنانية لمواجهته.

وقال الموقع: “يُلاحظ في الآونة الأخيرة انتشار أكثر من فرن لبيع المناقيش في الطرقات المتفرعة من ساحة ساسين، والتي يديرها السوريون”، مضيفاً أن “الأمر ترك علامات استفهام لدى أهالي المنطقة”، بحسب تعبيره.

وأردف الموقع أن الأهالي “يطالبون السلطات المعنية بالتحرك للحد من انتشار هذه الظاهرة، التي تنعكس سلباً على العامل اللبناني”، على حد زعمهم.

يذكر أن “التيار الوطني الحر” الذي أسسه الرئيس الحالي للبنان “ميشيل عون” والذي يرأسه حالياً وزير الخارجية والمغتربين اللبناني “جبران باسيل” والمشهور بعداءه للاجئين السوريين، لم يوضح في الخبر المنشور على موقعه الرسمي، كيف سيؤثر وجود أكثر من فرن لبيع المناقيش، سلباً على العامل اللبناني؟، يتساءل بعض المنتقدين لسياية التيار الوطني الحر اللبناني.

وكان وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل” قد هاجم عدة مرات اللاجئين السوريين في لبنان، بتصريحات وصفها البعض بأنها “عنصرية”، حيث اتهمهم بأنهم يرهقون الاقتصاد اللبناني، في الوقت الذي تؤكد فيه تقارير دولية، أن اللاجئين السوريين يساهمون بشكل ملحوظ في رفع الاقتصاد اللبناني.

ومن جهته، كان قد صرّح الرئيس اللبناني “ميشال عون” مراراً وتكراراً بأنّ أولوية لبنان هي “عودة السوريين إلى بلادهم”، واصفاً وجودهم بـ “العبء الثقيل على لبنان”، ومطالباً روسيا بمساعدة لبنان لإعادتهم إلى مناطقهم.

ويشكو لبنان، البالغ عدد مواطنيه نحو 4.5 ملايين نسمة، بحسب تقدير غير رسمي، من أعباء اللاجئين السوريين والذين تقدر أعدادهم في لبنان بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين 997 ألفا وذلك حتى نهاية شهر تشرين الثاني 2017، إضافة إلى وجود لاجئين سوريين غير مسجلين لدى المفوضية حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى