أقطاي: نبحثُ قضيةَ اللاجئينَ السوريينَ معَ القيادةِ السوريةِ!!

قال مستشارُ رئيسُ حزبِ “العدالة والتنمية” التركي الحاكم “ياسين أقطاي”، أمس السبت 20 تموز، إنّه سيتمْ إجراءُ مشاوراتٍ مع القيادات السورية في مدينة إسطنبول، للبحثِ عن حلٍ لأزمةِ اللاجئين.

جاء ذلك خلالَ كلمةٍ ألقاها في ندوةٍ نظّمتها “أكاديمية تواصل”، في صالون المنطق الثقافي بمنطقة جوزال يورت في مدينة إسطنبول، تحت عنوان: الوضع السياسي في تركيا وتداعياتُه على العرب بعد الانتخاباتِ البلدية الأخيرة، وذلك بحضور نخبةٍ من الرموز العربية.

وقال أقطاي إنّ “الحزبَ المعارض في كلِّ دولِ العالم يُعتبر حزباً يسارياً، ويكون دوماً مع حقوق اللاجئين، لكن في تركيا وقفت الأحزاب المعارضة ضد اللاجئين، وحرْضوا الناس بطريقة شعبوية ضدهم، وفي النهاية نحن ـ دولةً ديمقراطيةً ـ تلتزمُ بآراء شعبها”، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وتابع أنّ “عدد اللاجئين السوريين زاد في إسطنبول بشكلٍ كبيرٍ، وهم يمارسون أعمالهم بشكلٍ عشوائي بات واضحاً للشعب التركي، خاصة بعد زيادة نسبة البطالة بين الأتراك، ما جعلهم يوجّهون اتهاماتهم للاجئين السوريين”.

وأردف: رغم تهديد رئيس بلدية بولو شمال غربي تركيا بإيقاف الدعمِ عن اللاجئين السوريين، إلا أنّ المجتمعَ المدني هو النشطُ في دعمِ السوريين، لذا لن يتأثرَ اللاجئون بقرارات رؤساء البلديات بشأن وقفِ الدعم.

وشدّد أقطاي على إيقافِ الإجراءات المتشدّدة بحقّ اللاجئين السوريين، لإعادة النظر في الموضوع وحلِّ المشاكلِ بطريقةٍ موضوعية وواقعية، بما يتوافقُ مع مبادئ الدولة التركية.

ومضى قائلاً إنّه يوجد إهمالٌ في تنظيم اللاجئين السوريين بإسطنبول.

وأضاف: “ستكون هناك مفاوضاتٌ ومشاوراتٌ مع القيادات السورية المتواجدة في مدينة إسطنبول لإيجادِ حلٍّ لأزمة اللاجئين”.

وتابع إنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “أكّد أنّه لن يتنازلَ عن حقوق المهاجرين (اللاجئين) والأنصار (الأتراك).. وهذه هي سياستهُ الأصليةُ في تركيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى