أكثرُ من 2000 طفلٍ سوريٍّ فقدوا ذويهم خلالَ النزوحِ في الأردنِ

قالت المفوضية السامية للاجئين، إنَّ 2171 طفلاً من اللاجئين السوريين منفصلينَ عن أسرهم، ويخضعون حالياً لرعاية الأقارب من الأسرة الممتدة الى جانب متابعةِ المفوضية لشؤونهم، بحسب ما نقلت “صحيفةُ الغد” الأردنيّة.

ونقلت الصحيفة عن كارليسلي، إنَّه “بمجرد أنْ تحدّد المفوضية حالةَ الأطفال غيرِ المصحوبين أو المنفصلين عن ذويهم، تبدأ خدماتُ إدارة الحالة، بحيث يتمُّ إجراءُ تقييمٍ للمصالح الفضلى، ووضع خطّةِ حالة إلى جانب المتابعة الفعّالة لاحتياجات الطفل وهي المهام التي يقوم بها موظفون من المفوضية مختصين بقضايا الحماية للأطفال”.

وذلك عقبَ دخول هؤلاء الأطفالِ إلى المملكة دون ذويهم ، فمنهم من فقدَ ذويه في الحربِ ومنهم من فضَّلت عائلتُه البقاءَ في سوريا وإرسالَ أبنائهم إلى الأردن.

حيث أنَّ غالبية الأطفال اللاجئين غيرِ المصحوبين والمنفصلين عن ذويهم في الأردن، يخضعون حاليًا لرعاية الأقاربِ من الأسرة الممتدة وليس برامج الرعاية المؤسسية أو الأسرِ البديلة غيرِ القرابة، بحسب المفوضية

إذ يبلغ تعدادُ اللاجئين السوريين في الأردن أكثرَ من 660 ألفاً،نصفُهم من الأطفال ، يقيم 16.9٪ منهم في مخيماتِ اللجوء، في حين تحتضنُ المجتمعاتُ المضيفة النسبةَ الكبرى والبالغة 83.1 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى