أميركا: لن نتهاونَ في تطبيقِ قانونِ “قيصرَ” ضدَّ نظامِ الأسدِ وداعميه

قال متحدّثٌ باسم وزارة الخارجية الأميركية، إنَّ إدارة الرئيس “جو بايدن”, “لن تتهاونَ في تطبيق قانون قيصر” المفروض ضدَّ نظام الأسد.

وأكَّد المتحدّثُ باسم الوزارة لصحيفة “الشرق الأوسط”، أنَّ الإدارة الأمريكية “لن تتهاونَ في تطبيق (قانون قيصر) الذي فرضتْه الإدارةُ السابقة خلال عام 2019، بعد أنْ تمَّ التصويتُ عليه في الكونغرس بشقّيه النواب والشيوخ، مع الحفاظ على المسار الدبلوماسي في تسهيل العمل الإنساني والإغاثي، للوصول إلى حلٍّ سلمي في البلاد التي مزّقتها الحربُ على مدار 10 أعوام”.

وأضاف المتحدّثُ، أنَّ الإدارة الجديدة تركّز على أمرٍ مهمٍّ فيما يخصُّ تطبيق القانون، ألا وهو عدمُ استهداف “خطوط التجارة أو المساعدات أو الأنشطة الإنسانية للشعب السوري”.

وأشار إلى أنَّ القانون يستهدف بشكلٍ أساسي “الأشخاص والكيانات التي تدعم الأسدَ وتعيق التوصُّلَ إلى حلٍّ سياسي سلمي للنزاع على النحو الذي دعا إليه قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

ولم يُعلّق المتحدّثُ على التعيينات الجديدة أو الأسماء المقترحة فيما يخصُّ التعيينات الجديدة بوزارة الخارجية في الملف السوري، خاصة بعد أنْ راج في وسائل الإعلام أنَّ الدبلوماسي “ديفيد براونشتاين”، الذي خدمَ في السفارة الأميركية بوسط أفريقيا، سينتقل للعمل في الميدان في القواعد الأميركية العسكرية شمالَ شرقي سوريا، خلفاً للسفير “وليام روبوك”، الذي شَغِل في وقت سابقٍ منصبَ نائب المبعوث الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش”.

وكانت إدارةُ الرئيس “جو بايدن” أكَّدت أنَّها لن تنسحبَ من سوريا في أيٍّ وقتٍ قريب، ولو لأسباب أخلاقية، في وقتٍ قال “نيد برايس”، المتحدّثُ الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، في أول مؤتمر صحفي له قبل يومين، إنَّ الإدارة الأميركية الجديدة ستجدّد جهودَها للترويج لتسوية سياسية في سوريا؛ بهدف إنهاءِ الحرب الأهلية، وذلك بالتشاور الوثيق مع حلفاء واشنطن وشركائها في الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى