أنجيلا ميركل: روسيا ساعدتْ الأسدَ في قمعِ الشعبِ السوري المنتفضِ والوصولِ إلى هذا الوضعِ المأساوي

وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، امس الجمعة، الأوضاع في سوريا بأنّه “مأساة حقيقة كبيرة”، مشيرةً أنَّ دعم موسكو لنظام بشار الأسد عزّز ذلك.

وقالت ميركل، خلال مؤتمر صحفي في برلين: “إنّها مأساة كبيرة تحوّلت فيها الآمال بما كان يسمى ذات مرّة بالربيع العربي إلى نقيضها”، بحسب ما نقلَ التلفزيون الألماني “دويتشه فيله”.

وأضافت: “الوضع مأساوي، لأنّ نصف سكان سوريا إما فارّون أو غادروا البلاد”، مشيرةً أنّ “الناس أرادوا بحقٍّ التصدّي لديكتاتور ما يزال في منصبه”.

وأضافت ميركل أنّ “روسيا لم تتردّد في الاستجابة لنداء رأس النظام بشار الأسد للمساعدة، في قمعِ الاحتجاجات الشعبية ضدّه.

ولفتت إلى أنّ الدعم الروسي لنظام الأسد عزّز الوضع المأساوي في سوريا.

وأكّدت المستشارة الألمانية أنّها “ستستمر طوال فترة منصبها بالعمل من أجل ضمان سماع أصوات النازحين داخل سوريا وخارجها”.

وفيما يخصّ عبارة “سننجح في المهمّة” التي قالتها قبلّ خمسةِ أعوام عندما فتحت الحدود أمام اللاجئين وقوبلت بانتقادات شديدة آنذاك، قالت ميركل” “قد لا أرغب الآن في تكرار هذه العبارة”.

وأشارت ميركل إلى أنّها استخدمت هذه العبارة قبل خمسة أعوام “في موقف خاص للغاية”، كان يمثّل أيضاً تحدّياً، معتبرةً أنّ هذه العبارة تمثّل نفسها.

وأردفت قائلة: “على أيِّ حال، لقد حقّقنا الكثير منذ ذلك الحين، وعندما أقول نحن، فهذا يعني أشخاصاً كثيرين للغاية قاموا بالمساعدة”.

ونوّهت ميركل أنّ “الكثير من اللاجئين الذين أتمّوا دراسة الثانوية العامة أو بدؤوا دراستهم قدّموا أيضاً إسهاماتهم”.

وتشهد سوريا منذ عام 2011 ثورة شعبية ضدّ نظام الأسد، مما ادى الى استشهاد مئات الآلاف من المدنيين، ونزوح الملايين، وآلاف المعتقلين في سجون الأسد وتدمير البنية التحتية في البلاد إلى حدّ كبيرٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى