أنقرةُ: إدلبُ هي جرحُ سوريا النازفُ وإنشاءُ المنطقةِ الآمنةِ سيوفّرُ الأمنَ للنازحينَ داخلَ سوريا

قال “فؤاد أوقطاي” نائب الرئيس التركي إنّ بلاده أعدّت خطّة لإنشاء موقع خلال العام الجاري ليكون أنموذجاً في المنطقة الآمنة شمال سوريا.

مشيراً إلى أنّ “محافظة إدلب باتت الجرح النازف لسوريا”، ومؤكّداً على أنّ “أعداد النازحين في ازدياد جرّاء قصف النظام السوري الذي يستهدف المنطقة”.

وأضاف المسؤول التركي بأنّ “روسيا تدعم قصف النظام، وأنّ إيران لم تبدِ موقفا واضحاً لإنهاء هذا الوضع في إدلب”، مبيّناً أنّ “تركيا لا يمكنها استقبال النازحين داخل حدودها لزيادة أعدادهم، لكن ستواصل رعايتهم في الجانب الآخر من الحدود”.

وأوضح “أوقطاي” قائلاً: “يجب أنْ نجدَ حلاً داخل سوريا، ولا يمكننا مواجهة المشاكل التي أوجدها العالم بمفردنا، لدينا حالياً نحو 4 ملايين لاجئ، حوالي 3.6 ملايين منهم سوريون”.

وأردف “أوقطاي” بالقول: “من خلال إنشاء منطقة آمنة داخل سوريا سنوفّر فضاء ليعيش فيها النازحون في الداخل، وضمانَ العودةِ الطوعية للاجئين السوريين من تركيا إلى بلادهم على حدّ سواء”.

وأكّد “أوقطاي” على أنّ “إنشاء المنطقة سيوفر الأمن للسوريين، إلى جانب توفير الأمن للحدود الجنوبية لتركيا”، داعياً بلدان الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة في إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا، مشدّداً على أنّ مسألة الهجرة من هذه المنطقة تمسّها بشكلٍ مباشرٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى