أنقرةُ تعلنُ عن موقفِها من وضعِ واشنطنَ يدَها على النفطِ السوري

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”: “إنّه لا حقٍّ لأيٍّ كان في ثروات سوريا سوى شعبها”، وذلك ردّاً على تصريحات وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بأنّ عائدات حقول النفط السورية ستعود إلى “قسد”، التي تشكّل وحدات حماية الشعب (ي ب ك) عامودها الفقري، والتي تصنّفها تركيا كـ “منظمة إرهابية”.

ولفت الوزير في مؤتمر صحفي إلى أنّ تركيا تتابع تصريحات الولايات المتحدة حول عائدات حقول النفط السورية، مضيفاً: “يعترف الأمريكيون بكلِّ صراحةٍ بأنّهم موجودون هناك من أجل احتياطات النفط على وجه الخصوص”.

وتابع بالقول: “نتحدّث عن بلد لا يخفي وجوده هناك من أجل ثروات النفط والاستيلاء عليها، ونرى دعمه لمنظمات إرهابية مثل (ي ب ك/ بي كا كا) من خلال الدخل الذي يجري الحصول عليه منها”.

كما رأى “جاويش أوغلو” بأنّ “تصريحات الولايات المتحدة التي جاءت من على بعد عشرات آلاف الكيلومترات، بأنّها ستتصرّف باحتياطات النفط في سوريا تخالف القانون الدولي”.

يذكر أنّ كبير المتحدثين باسم وزارة الدفاع الأمريكية “جوناثان هوفمان” كان قد قال في وقت سابق: إنّ “عائدات النفط الذي تستخرجه الولايات المتحدة من الحقول السورية تذهب إلى (قسد) وليس لواشنطن”.
[٨:٥٠ ص، ٢٠١٩/١١/١٠] تحرير وتدقيق أبو عبادة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى